محلي

إجراءات احترازية لحماية الماشية من مرض طاعون المجترات الصغيرة

مستغانم:

تم بولاية مستغانم اتخاذ إجراءات احترازية لحماية قطيع الماشية من مرض طاعون المجترات الصغيرة، حسبما أستفيد من المفتش الولائي للبيطرة.

وأبرز رشيد بن ناصر، لوأج أنه "لم يتم تسجيل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بهذا المرض الذي يصيب المجترات الصغيرة والكبيرة من الغنم والماعز بولاية مستغانم إلى غاية اليوم".

وأضاف أن المصالح البيطرية وبالتنسيق مع المصالح الفلاحية وجميع المتدخلين قامت بتنصيب خلية يقظة لمتابعة وضعية القطيع وتفادي انتشار المرض بين مختلف أنواع المجترات، كما تم إيفاد فرق متنقلة من البياطرة العامين لمسح المناطق المتاخمة لولايات وهران وغليزان ومعسكر والشلف.

وستقوم هذه الفرق البيطرية المنتشرة بدوائر عين النويصي وبوقيرات وعين تادلس وسيدي علي وعشعاشة، بمراقبة الوضعية عن قرب والتدخل في حالة تسجيل إصابات مشتبه فيها واقتطاع عينات من أجل التحاليل المخبرية وتأكيد الإصابات يضيف ذات المسؤول.

وتم كإجراء وقائي غلق أسواق الماشية لفترة محددة عبر تراب ولاية مستغانم بداية من 3 يناير الجاري ومنع تنقل رؤوس الأغنام والماعز من وإلى الولايات المجاورة، يضيف المصدر نفسه.

ودعا بن ناصر البياطرة العامين والخواص والموالين إلى التبليغ عن حالات الإصابة المؤكدة والمشتبه فيها سواء من مرض طاعون المجترات الصغيرة أو الحمى القلاعية، مؤكدا أن المصالح الفلاحية والبيطرية ستقوم بتنظيم يوم إعلامي وتحسيسي لفائدة المربين حول هذا المرض.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي