محلي

محطتين لتصفية المياه المستعملة قيد الانجاز بسبدو والرمشي

تلمسان:

 يجري بولاية تلمسان إنجاز محطتين لتصفية المياه المستعملة ببلديتي سبدو والرمشي ستدخل حيز الخدمة نهاية 2019، حسبما علم لدى مديرية الموارد المائية.

وتتربع المحطة التي ستتدعم بها بلدية سبدو على مساحة 4 هكتار وقد رصد غلاف مالي قدره 3ر1 مليار دج لانجازها في آجال 25 شهرا حيث يرتقب دخولها حيز الخدمة أواخر العام الجاري، وفق ما أفاد به لوأج رئيس مشروع تقني بمصلحة التطهير عبد الكريم صالحي.

وستسمح هذه المنشأة بتصفية حوالي 9 ألاف متر مكعب يوميا وستسمح بتوفير حوالي 20 منصب شغل دائم وفق تفس المصدر الذي أشار إلى أن الهدف من إنجاز هذه المحطة هو "حماية سد بني بهدل والأودية المجاورة لبلدية سبدو وكذا المياه الجوفية والينابيع بذات المنطقة من التلوث".

و يخص المشروع الثاني إنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة ببلدية الرمشي على مساحة 4 هكتار بمبلغ 7ر1 مليار دج حيث ستغطي بلديتي الرمشي وعين يوسف بمعدل 12.600 متر مكعب يوميا ومن شأنها حماية وادي تافنة و شاطئ "رشقون " التابع لولاية عين تموشنت.

و ستضاف هاتين المحطتين الجديدتين اللتين سيسيرهما  الفرع المحلي للديوان الوطني للتطهير إلى 3 محطات أخرى لتصفية المياه المستعملة بالولاية موزعة على بلديات عين الحوت و مغنية و قرية "سيدي السنوسي" ببلدية أولاد ميمون استنادا لذات المصدر.

وأبرز صالحي من جهة أخرى أنه يرتقب شهر يونيو المقبل الشروع في انجاز محطة أخرى لتصفية 9 ألاف متر مكعب يوميا من المياه المستعملة بمدخل بلدية مرسى بن مهيدي على مساحة 4 هكتار بغلاف قدره  5ر2 مليار دج وكذا انجاز محطتين مماثلتين بكل من بلديتي ندرومة والغزوات بعد الانتهاء من الدراسة الخاصة بهما.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي