محلي

تسجيل أفضل إنتاج للعشرية الأخيرة

قطاع الصيد البحري بولاية تلمسان

سجل قطاع الصيد البحري والتربية المائية بولاية  تلمسان خلال السنة المنقضية انجاز العديد من المشاريع الرامية إلى تطوير القطاع، و  الذي أسفر عن إنتاج هام للموارد الصيدية يعتبر الأفضل خلال العشرية الأخيرة. 

وبلغ هذا الإنتاج 11.700 طنا من مختلف الأصناف منها الإنتاج الاستثنائي الخاص بالأسماك السطحية لاسيما السردين ب 7.000 طنا . 

كما أن ارتفاع إنتاج  السردين الذي تضاعف تقريبا مقارنة مع السنة الماضية قد أثر بشكل كبير على سعر  الكلغ للسردين الذي بلغ 100 دج أثناء حملة الصيد أي ما بين الفاتح ماي و31  أكتوبر من كل سنة. 

وتمكن القطاع من تحقيق هذه القفزة النوعية بعد تدعمه بـ 12 وحدة للصيد خلال هذه السنة منها قاربي صيد السردين في إطار أجهزة الدعم التي توفرها الدولة  (الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر). 

وتقدر الطاقة النظرية لهذه المراكب ب410 طن لتضاف إلى إنتاج الموارد الصيدية للولاية، كما سيسمح هذا الاقتناء من جهة أخرى باستحداث 66 منصب شغل مباشر، استنادا مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية. 

ويترجم هذا الجهد المبذول لتطوير هذا القطاع أيضا بإنتاج هام للموارد الصيدية خلال هذه السنة والذي يعتبر الأفضل خلال العشرية الأخيرة ، وفق ذات المصدر. 

و من أجل المساهمة في تطوير الإنتاج الوطني فان المديرية المحلية للصيد  البحري والموارد الصيدية أصدرت ترخيصات لاقتناء خمس بواخر صيد التونة بطول 35  متر و أكثر وستدخل حيز الاستغلال خلال سنة للمشاركة في حملات صيد التونة لضمان  ارتفاع انتاج هذا الصنف من السمك و تصديره. 

ويعتبر مسؤولو القطاع أن هذا الأخير سيتطور أكثر مع الانتهاء من أشغال انجاز الميناء الصيد الجديد بسيدي يوشع المقرر في الشهور القادمة . 

كما أن دراسات انجاز مسمكة عصرية لبيع السمك تتربع على مساحتة 1.200 متر مربع  وصناديق الصيادين جارية على مستوى مديرية القطاع بالتعاون مع مديريتي الاشغال العمومية و النقل . 

وسيسمح هذان الهيكلان اللذين يعدان ضروريين للانطلاق في  النشاط بهذا الميناء الجديد بتخفيف الضغط على ميناء الغزوات . ومن جهة أخرى ومن أجل عصرنة مسار تسويق منتجات الصيد لاسيما من طرف الباعة المتجولين، تم التوقيع على اتفاقية بين المديرية المكلفة بالقطاع والوكالة  الوطنية لتسيير القرض المصغر بغية تزويد هؤلاء الباعة بدراجات نارية تتوفر على  صندوق لتخزين وتسويق المنتجات في ظروف جيدة.

و يعرف نشاط تربية المائيات من جهته تطورا حقيقيا بولاية تلمسان التي تحصي  حاليا 16 مشروعا في هذا المجال موزعة عبر كل الساحل حيث دخل واحد في الإنتاج  مند نوفمبر 2016 بطاقة انتاجية نظرية تقدر ب 600 طنا سنويا من الشبوط الملكي و  ذئب البحر وكذا استحداث 14 منصب شغل مباشر . وقد أنتجت هذه المزرعة 200 طنا من الشبوط الملكي في عام 2018.

ويوجد المشاريع ال 15 الأخرى في طور الانجاز لإنتاج يقدر ب 8.000 طنا من الشبوط و ذئب البحر و320 طنا من المحار مما سيسمح باستحداث 400 منصب شغل مباشر  . ومن ضمن 15 مشروع في تربية الأسماك و المحار يوجد مشروعان استثماريان في  مرحلة اقتناء المعدات لوضعها في البحر خلال الثلاثي الأول من 2019 . 

و دخل  استثماران في تربية الأسماك مرحلة التفاوض للحصول على قروض بنكية، حسبما أشير  إليه، فيما توجد ثلاثة مشاريع أخرى في مرحلة إعداد الدراسات التقنية  الاقتصادية حيث اثنان يخصان تربية الأسماك و الثالث يتعلق بتربية المحار. 

ومن جهة أخرى، سجلت ولاية تلمسان خلال نفس السنة استحداث منطقتين للنشاط  باستطاعتهما استقبال 19 استثمارا في الصيد البحري وتربية المائيات حيث تتواجد  المنطقة الأولى ببئر المالح بدائرة مرسى بن مهيدي وتتربع على مساحة 8ر2 هكتارا والثانية بهنين على مساحة 6ر2 هكتارا . 

كما تضاف شعبة تربية الأسماك المدمجة في الفلاحة إلى الجهد المبذول من طرف القطاع الذي يبحث على تنويع منتوجه وتحسين إنتاج مختلف الأسماك الموجهة إلى الاستهلاك الذاتي أو إلى التسويق . و في هذا الإطار تم استزراع 76 حوض خلال سنة 2018 في المناطق الريفية للولاية حيث استفاد نحو مائة فلاح من تكوين خاص في هذا النوع من النشاطات.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي