محلي

استحداث 121 مؤسسة مصغرة بقسنطينة

الصندوق الوطني للتأمين على البطالة:

تم استحداث 121 مؤسسة مصغرة ضمن جهاز الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، وذلك خلال الثلاثي الأخير من  السنة الماضية  مقابل 10 مشاريع  في نفس الفترة من السنة الماضية 2017، حسب ما أفاد به المدير الولائي لذات الجهاز، جمال الدين خميسي.

وأوضح نفس المسؤول بأن من بين المؤسسات الممولة في الثلاثي الأخير من  سنة 2018، 23 مؤسسة مستحدثة من طرف العنصر النسوي، مضيفا بأن مجموع هذه  المؤسسات بادر بها حاملون لمشاريع تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة.

وقد ساهمت هذه المؤسسات المصغرة في استحداث حوالي 302 منصب شغل دائم، وفقا  لنفس المصدر الذي أشار إلى أن الفرع المحلي للصندوق الوطني للتأمين على البطالة (كناك) ساهم بقروض بدون فوائد بنسبة تتراوح ما بين 28 إلى 29 بالمائة بقيمة إجمالية للمشاريع بما يقارب 17 مليون دج، فيما يساهم أصحاب هذه المؤسسات المستحدثة بنسبة ما بين 1 إلى 2 بالمائة والباقي من طرف البنوك.

وتنشط المؤسسات المستحدثة في الفلاحة وتربية الحيوانات والنحل بـ 35 مشروعا جديدا، وهو ما يعكس  -حسبه- الأهمية الكبيرة التي يوليها صندوق "كناك" قسنطينة لهذا القطاع  الاقتصادي و3  مشاريع في الأعمال الحرة في الطب و الهندسة، فيما تخص باقي  المشاريع الخدمات والحرف والصناعات التقليدية.

في ذات السياق، أبرز ذات المسؤول أن "كناك" قسنطينة اعتمد ولأول مرة على  طريقة التمويل الذاتي للمشروع (مخبر تحاليل طبية)، حيث استفاد صاحب المشروع من  الامتيازات التي يقدمها الصندوق و بتمويل المشروع ذاتيا بمبلغ فاق 6 ملايين دج.

وأشار خميسي من جهة أخرى إلى أنه تم خلال نفس الفترة تكوين 65 متربصا  من مجموع 240 مسجلا في التكوين التأهيلي في 3 تخصصات جديدة بالصندوق على غرار  نجارة عامة و الطرز و البناء، و كذا 100 شخص صاحب مشروع جديد حول كيفية تسيير  المؤسسة و 21 طالبا جامعيا و خريج مراكز التكوين المهني حول غرس الفكر  المقاولاتي و التحفيز على المقاولاتية بالإضافة إلى تنظيم أيام تحسيسية  بالمؤسسات العقابية.

و أكد ذات المسؤول أن اعتماد صندوق "كناك" قسنطينة على تكثيف مختلف أنواع  التكوينات لحاملي المشاريع الجديدة و مرافقتهم في مختلف المراحل، وفق البرنامج  المسطر لذلك، يعد من بين أهم العوامل التي ساهمت بشكل -كما قال- في زيادة عدد  المؤسسات المستحدثة ضمن هذا الجهاز.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي