محلي

تصنيف وسط المدينة القديمة موقع أثرى وطني محمي

المدية:

تم تصنيف وسط المدينة القديمة للمدية الذي يعود  تاريخ إنشائه الأولي إلى عدة قرون كموقع أثري وطني محمي, حسبما أعلنت عنه  المديرية المحلية للثقافة. 

و يعد هذا التصنيف للموقع بمثابة "تتويج" لإجراءات طويلة دامت أكثر من أربع  سنوات وأسفرت عن دمج وسط المدينة القديمة للمدية في التراث الوطني حسبما اوضحه  لوأج المدير المحلي, ابراهيم بن عبد الرحمن, الذي أضاف أنه سيتم بعث دراسة  تقضي بإعداد خطة دائمة لحماية الموقع والحفاظ عليه خلال الأيام القليلة  القادمة في مسعى لتثمينه. 

و أشار في هذا السياق إلى انجاز دراسة أولية ترتكز على تاريخ النسيج الحضري  المراد تصنيفه و تحليل الأنماط المعمارية المختلفة التي تشكل هذا الموقع فضلا  عن جمع البيانات التاريخية والوثائقية الخاصة بهذا الأخير و ذلك في إطار عملية  التصنيف هذه. 

و سيسمح المخطط الدائم لحماية وسط المدينة القديمة للمديةي وفقا لهذا  المسؤولي بتحديد الإجراءات المستقبلية التي ستقام على الموقع بغية تثمينها من  جهة و حمايته من أي شكل من أشكال الانتهاك الذي قد يمس هذا التراث. 

وستعتمد مديرية الثقافة لدى تنفيذها لهذا المخطط عبر كل مراحله و في خطوة  "تشاركية" منها إشراك الحركة الجمعوية و الأعيان والباحثون والممثلون  المنتخبون و الإدارات التقنية المختلفةي أضاف المدير. 

و ختم بالقول أن الغرض من هذا الإجراء هو اقتراح أفضل الأفكار وتنسيق العمل  الميداني و وضع مجال تدخل كل جزء لا سيما فيما يتعلق بطبيعة الأشغال التي  ستنجز في الموقع المحمي و السهر على الحفاظ على الطابع الأصلي للتراث.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي