الثقافي

"مشاعر"... أضخم وأطول عمل درامي مشترك جزائري - تونسي

يعد سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب العربي

تستعد القنوات التلفزيونية الجزائرية والتونسية لبث أضخم وأطول عمل درامي مشترك بين الجزائر وتونس، وهو مسلسل "مشاعر"، بعد انتهاء تصويره، وشرعت قنوات فضائية في البلدين في إطلاق الإعلان الدعائي للمسلسل على شاشاتها ومنصاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مسلسل "مشاعر" الذي يعد سابقة هي الأولى من نوعها في منطقة المغرب العربي، والذي أنتجته قناة "قرطاج بلاس" التونسية، صورت مشاهده في تونس، ويضم كوكبة من نجوم الدراما والسينما في البلدين.

ويشارك في المسلسل من الجزائر: حسان كشّاش، نبيل عسلي، سارة لعلامة وعادل الشيخ، ومن تونس: هشام رستم، سامية رحيّم، مريم بن شعبان، أحمد الأندلسي، ريم بن مسعود، محمد مراد سلمى محجوبي.

وصوّر المسلسل على مدار 9 أشهر كاملة، ويخرجه الألماني التركي محمد الجوك الذي أخرج أكثر من 20 مسلسلا، من بينها المسلسل الجزائري "تلك الأيام" الذي منع بثه خلال رمضان 2017.

وكشف لسعد خذر المدير العام لقناة "قرطاج بلاس" التونسية في تصريحات صحفية عن وجود مفاوضات في مراحلها النهائية مع قنوات عربية عدة لبث مسلسل "مشاعر" بالتزامن مع بثه على القنوات التونسية والجزائرية، من بينها أبوظبي، دبي، إم بي سي 4.

وتتمحور قصة مسلسل "مشاعر" المكون من 100 حلقة كاملة حول قصة اجتماعية رومانسية صورت بتقنيات عالية، بطلاها التونسية مريم بن شعبان والجزائري حسان كشاش.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في تونس يتولى المخرج الألماني التركي "محمد الجوك" إخراج المسلسل بعد تجربة ثريّة في إخراج عديد الأعمال الفنيّة الناجحة في كل من ألمانيا وتركيا وروسيا والجزائر وبلغاريا وأذربيجان.

وعُرض للمخرج "محمد الجوك" على القنوات العربية المسلسل المعروف "زهرة القصر" وينضم إليه في مسلسل "مشاعر" فريق عمل تركي يتكون من سيناريست ومدير تصوير ومدير إضاءة ومهندس ديكور وماكييرة وكوافير، وهو فريق تقني متميّز عَمِل في مسلسلات تركية ضخمة عُرضت في العالم العربي مثل: "السلطانة قسم" و"حب أعمى" و "اورتوغول" و"حريم السلطان" و"وادي الذئاب" و"زهرة القصر" و"الأرض الطيبة" و"نور ومهند".

صرّح المدير العام لقناة قرطاج، الأسعد خضر، أن مسلسل "مشاعر" يُعتبر انطلاقة أولى نحو مستقبل جديد لصناعة الدراما التونسيّة من خلال الاستفادة من الخبرات التركيّة وتصديرها نحو المشاهد العربي بجودة سينمائيّة عالية.

وأضاف الأسعد خضر أن المسلسل يحمل قصّة واعدة تمس عموم الجمهور العربي بفريق فني وتقني محترف، إضافة إلى عرضه للطبيعة التونسيّة الخلّابة دعما للسياحة في البلد.

ويلعب دور البطولة في مسلسل "مشاعر" من تونس كلّ من هشام رستم وسامية رحيّم ومريم بن شعبان وأحمد الأندلسي وريم بن مسعود ومعز القديري ومحمد مراد، ومن الشقيقة الجزائر حسّان قشاش وسارة لعلامة ونبيل عسلي وعادل شيخ.

وقد تحدثت العديد من الصحف العربيّة عن هذه التجربة المميزة في إطار تثمين الشراكة التونسية -الجزائريّة بخبرات تركيّة مع التأكيد على تصدير صورة الدراما التونسيّة إلى المشاهد العربي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي