محلي

تمويل أكثر من 1200 مشروع خلال الأشهر الـ 12 الماضية

من قبل الوكالة الولائية للقرض المصغر الجزائر غرب

تمكنت الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر فرع الجزائر غرب من تمويل أزيد من 1.200 مشروع مصغر ضمن هذه الآلية الحيوية  خلال سنة 2018، حسبما علم أمس أول من مديرة الفرع المحلي للجهاز .

وأوضحت إيعاشورن فوزية لواج على هامش إفتتاح الأبواب المفتوحة  والتي ستختتم اليوم بغابة بوشاوي بالشراقة حول "جهاز القرض المصغر "تحت شعار" القرض المصغر فرصة لولوج عالم الشغل" أنه تم في إطار آلية القرض  المصغر خلال السنة المنصرمة تمويل أزيد من 1200 مشروع مودع على مستوى الفرع  ضمنها 675 مشروع خلال الثلاثي الأخير من السنة الماضية (أكتوبر- نوفمبر-  ديسمبر 2018).

و ساهمت هذه الأنشطة الممولة في استحداث قرابة 200 منصب دائم و 500 منصب عمل  مؤقت خلال الثلاثي الأخير (أكتوبر - نوفمبر -ديسمبر) سنة 2018 في مختلف  القطاعات ذات الصلة بمتطلبات التنمية المحلية خاصة منها الفلاحة و البناء و الأشغال العمومية و الحرف التقليدية والفنية وكذا قطاع الخدمات والنشاط  التجاري، وفق ذات المصدر.

وأبرز المصدر أن الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر الجزائر غرب  تراهن على إستهداف من خلال الأبواب المفتوحة على التعريف بالجهاز على مستوى البلديات الفلاحية والساحلية بولاية الجزائر لتشجيع توجه الشباب لإنشاء مؤسسات مصغرة في المجال الفلاحي وتربية المائيات. فيما قدرت المشاريع الممولة لصالح المرأة 50  بالمائة من إجمالي التمويلات فضلا على إستفادة فئة ذوي الإحتياجات الخاصة.

من جهته، صرح الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية شراقة سماعيل محمد على  هامش الأبواب المفتوحة أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار تنفيذ القرارات المتخذة خلال إجتماع الحكومة بالولاة المنعقدة يومي 28 و 29 نوفمبر 2018  لاسيما تلك المتعلقة بخلق مناصب شغل لافتا أنها فرصة لعرض منتوجات 25 مستفيد من القرض المصغرة في شتى التخصصات الحرفية والتقليدية بغية التعريف ببعض  التجارب الناجحة لتشجيع المواطنين على تجسيد مشاريعهم مستقبلا .

بدوره أفاد المدير العام لغرفة الصناعات التقليدية و الحرف لولاية الجزائر،  عز الدين كالي لواج أن المعرض بمثابة مرآة عاكسة للنتائج الإيجابية  لجهاز تسيير القرض المصغر في مجال خلق مناصب شغل حيث يتم في إطار التعاون مع  الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر مرافقة الشباب خاصة الحرفيين لمنحهم التوجيهات اللازمة للانخراط على مستوى الغرفة قصد الاستفادة من مختلف الامتيازات المهنية على غرار الإمتيازات الضريبية وتلك المتعلقة بالضمان  الإجتماعي وكذا فرص الإستفادة من تمويل مشاريعهم في إطار جهاز القرض المصغر.

وأضاف ذات المصدر أن مثل هذه المعارض ستتيح لشباب آخرين ممن يمارسون مختلف  المهن والحرف التقليدية فرصة للحصول على قروض مصغرة في شكل مادة أولية أو  إمكانية توسيع المشروع وهذا العمل التشاركي التحسيسي بين مختلف الهيئات و المؤسسات والآليات التي وضعتها الدولة لتشجيع إنشاء مؤسسات مصغرة سيشجع الشباب  على الإنخراط بقوة في هذا الجانب المهني بغية المحافظة على هذه المهن والحرف  التقليدية التراثية العريقة .

 وقد تميزت التظاهرة بتوافد الزوار من رواد غابة "بوشاوي" بصورة ملفتة لاسيما  فئة الشباب سواء من الجامعيين أو خريجي مراكز التكوين والتعليم المهنيين وكذا  بطالين إلى جانب الأطفال رفقة عائلاتهم الذين جابوا مختلف الأجنحة واستمتعوا  باقتناء وتذوق مختلف منتوجات الحرفيين وكذا على مستوى الجناح الذي يبرز آلية  الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر التي وضعتها الدولة الجزائرية لدعم و ترقية التشغيل واستمعوا إلى شروحات حول الإجراءات المتعلقة بالاستفادة من  القرض.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي