محلي

وضع حيز الخدمة قريبا لأول مركز متخصص للأمراض المزمنة

تيسمسيلت:

يرتقب وضع مركز متخصص للأمراض المزمنة حيز  الخدمة في نهاية شهر فيفري المقبل بتيسمسيلت والذي يعد الأول من نوعه  بالولاية, حسبما علم  خلال الزيارة التفقدية للوالي إلى عديد المشاريع التنموية بعاصمة الولاية.

وسيتكفل هذا المرفق الصحي الذي رصد لتجسيده غلاف مالي يقارب 70 مليون دج ضمن  البرنامج القطاعي بالأشخاص المصابين بأمراض مزمنة على غرار السكري وضغط الدم  الشرياني والقلب علما بأن هذا المركز يعرف حاليا أشغال التهيئة الخارجية على  أن تشرع قريبا مرحلة تجهيزه بالعتاد الطبي وفق الشروحات المقدمة للوالي.

ومن شأن هذا المركز تخفيف الضغط المسجل على المؤسسات العمومية الاستشفائية  الثلاث للولاية لاسيما في مجال التكفل بالمصابين بأمراض مزمنة استنادا إلى  مدير الصحة والسكان عبد الكريم بن بية.

من جهة أخرى, كشف الوالي صالح العفاني خلال لقاء صحفي على هامش هذه الزيارة  عن تسليم مفاتيح 450 مسكن بصيغة البيع بالإيجار ضمن برنامج "عدل2" بعاصمة  الولاية على أصحابها خلال نهاية شهر يناير الجاري "على أقصى تقدير" مضيفا بأن  هناك حصة من 350 مسكن ضمن "عدل2" هي مبرمجة للتوزيع "قريبا".

وأعلن عن الشروع "في أقرب وقت" في المرحلة الأولى لعملية ترحيل العائلات  القاطنة بحي "حسان" الهش لتتبعها المرحلة الثانية التي ستمكن من القضاء على  هذا الحي القصديري مما من شانه استرجاع وعاء عقاري سيوجه لاحتضان مشاريع سكنية  وتجهيزات عمومية.وأضاف في نفس السياق بأن "عملية تطهير القوائم الخاصة بالمستفيدين من عملية  إعادة الإسكان بحي حسان الهش هي جارية حاليا".

وعلى صعيد آخر شدد العفاني على ضرورة التسريع من وتيرة أشغال الربط  بمختلف الشبكات والتهيئة الخارجية ب1050 مسكن في إطار برنامج القضاء على السكن  الهش وغير اللائق والتي هي مبرمجة للتوزيع قريبا فضلا على إعطاء دفع قوي  لمشاريع انجاز 1600 مسكن عمومي ايجاري وموجه لامتصاص البناء الهش بغية تسليمها  خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي