الثقافي

وزارة الفلاحة تبادر بدعم مشاريع تربية المائيات لخفض أسعار الأسماك

أكثر من 300 مليار سنتيم موجهة لـ 23 مشروعا استثماريا جديدا

تراهن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري على رفع الموارد الصيدية لسد الطلب الوطني للأسماك التي يبقى ثمنها في مرات عديدة بعيد عن القدرة الشرائية للمواطن البسيط.

وطلقت الحكومة في هذا الإطار عدة مشاريع بمختلف ولايات الوطن، وحتى الجنوبية منها حيث تم تربية العديد من المائيات لتوفير المنتوجات السميكة للمواطنين، وفي السياق نفيه، تم خلال السنة الجارية بمستغانم اعتماد 23 مشروعا استثماريا في مجال تربية المائيات بقيمة 3ر3 مليار دج، وقال والي مستغانم محمد عبد النور رابحي أمس أن هذه المشاريع ستسمح فور دخولها مرحلة الاستغلال بتوفير أزيد من 530 منصب شغل ورفع قدرة إنتاج ولاية مستغانم من الأسماك وبلح البحر من 10 ألاف طن سنويا حاليا إلى 20 ألف طن سنويا في ،2021 يضيف ا رابحي.

وبين أن "ولاية مستغانم تتوفر على إمكانات كبيرة لتطوير الاستثمار في مجال تربية المائيات داخل الأقفاص العائمة وأنها قدمت كل التسهيلات للمستثمرين الراغبين في ولوج هذا النشاط الذي يعتمد على التقنيات الحديثة لتربية الأسماك وبلح البحر".

وأوضح أن "المشاريع المعتمدة خلال هذه السنة تعرف نسبة تقدم مختلفة حيث دخل بعضها مرحلة الإنتاج (مشروعين) وتوجد الأخرى في مرحلة الاستغلال (مشروعين) أو مرحلة الدراسات التقنية (5 مشاريع) أو اقتناء وتركيب الأقفاص العائمة أو في مرحلة وضعها في البحر (14 مشروع)"، وقام والي مستغانم بمعاينة أحد مشاريع تربية المائيات بساحل إستيدية وتابع عمليات تركيب الأقفاص العائمة التي تتم على مستوى ميناء الصيد والنزهة بصلامندر.

وسيسمح هذا المشروع الذي يدخل مرحلة الاستغلال شهر مارس المقبل بإنتاج 500 طن سنويا من سمك القجوج وذئب البحر وتوفير 25 منصب شغل باستثمار مالي خاص قدره 300 مليون دينار، وعاين رابحي مشروع آخر لتربية المائيات بالكاف لصفر (بلدية سيدي لخضر) دخل مرحلة الاستغلال مؤخرا بطاقة إنتاج سنوية هي الأكبر على المستوى الوطني بأزيد من 4 ألاف طن سنويا من أسماك الأقفاص العائمة.

وتم بقرية الصيادين ببلدية إستيدية (غرب مستغانم) عرض ثلاثة مشاريع لتربية بلح البحر بطاقة إنتاج سنوية تقدر ب 450 طن دخل مشروعان منها مرحلة الإنتاج بقيمة استثمار إجمالية تفوق 82 مليون دينار.

فريد موسى

 

من نفس القسم الثقافي