محلي

استحداث 11 مركزا للدعم التكنولوجي والاختراع خلال سنة 2018

المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية:

تم خلال سنة 2018 استحداث مركز للدعم التكنولوجي والاختراع على مستوى الجامعات والمؤسسات، حسبما أعلنه محمد سباغ، مسؤول مكلف بالإحصائيات المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية.

أوضح محمد سباغ أن "المعهد شكل مكتبة رقمية والكترونية ومركز تكوين ومركز للدعم، وفي الجزائر قمنا باستحداث 11 مركزا خلال سنة 2018"، وأضاف المتحدث أن عدد المراكز التي تحصيها الجزائر إلى يومنا هذا ارتفع إلى 54 مركزا سيسمحون بتحسين القدرات والكفاءات الوطنية في مجال الاستغلال عن طريق الانترنت لبنوك المعطيات حول براءات الاختراع وعدة ملايين من المجلات العلمية والتقنية المتوفرة عبر مختلف شبكات المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وبين سباغ أن هذه المراكز تهدف إلى تشجيع سياسة تعزيز القدرة التنافسية للشركات في القطاع الصناعي خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها تسمح بتحفيز الابتكار ونقل التكنولوجيا بشكل رئيسي من خلال إنشاء هذه الشبكات، وبالتالي تمكين ظهور وتطوير سوق المعرفة الذي يعتبر دفعا للابتكار بين عالم البحث والقطاع الاقتصادي.

ويرمي إنشاء مثل هذه المراكز أيضا إلى تسهيل استغلال قواعد تنفيذ مشروع المعهد في الجزائر والذي يتضمن معلومات تقنية وقانونية وتجارية، وأشار المتحدث إلى أن هذه المراكز تهدف "إلى دعم الأنشطة المتعلقة بنقل التكنولوجيا والتكوين خاصة مع وجود الكثير من البحوث والابتكارات التي لم تستغل بسبب غياب التنسيق بين الجامعة والمؤسسة ".

وحسب الاحصائيات المقدمة، فقد قام المعهد خلال عام 2018 بتسجيل 5361 علامة تجارية للمنتجات الصناعية أي 4349 علامة تجارية وطنية و1012 علامة تجارية أجنبية، وفق سيباغ.

وخلال الفترة نفسها الممتدة من جانفي إلى 31 أكتوبر 2018 تلقى المعهد الوطني للملكية الصناعية 533 براءة اختراع بما في ذلك 141 براءة اختراع تقليدية و392 معاهدة تعاون بشأن البراءات.

فريد موسى

 

من نفس القسم محلي