محلي

الجزائر تتقدم دول شمال إفريقيا في رأس المال البشري حسب البنك الدولي

حلت في المرتبة 93 عالميا

حلت الجزائر في المرتبة 93 من حيث مؤشر رأس المال البشري لسنة 2018، بحسب تقرير البنك الدولي، ويتراوح هذا المؤشر الذي يتراوح بين الصفر والواحد وهو يقيس إنتاجية الجيل التالي من العمال مقارنة بالمقياس المرجعي للتعليم والرعاية الصحية.

وجاءت الجزائر في مقدمة دول شمال افريقيا بحسب هذا التصنيف قبل تونس (المرتبة 96)، المغرب (المرتبة 98)، ومصر (104)، ولبنان (86) والاردن (79) وعمان(54) واحتلت سنغافورة المرتبة الاولى بحسب هذا المؤشر، وكانت التشاد في المرتبة الأخيرة.

وقد أطلق البنك الدولي مشروع رأس المال البشري وهو برنامج يرمي إلى تعزيز الوعي وزيادة الطلب على الإجراءات التي يجب اتباعها لبناء رأس مال بشري.

ويهدف "مشروع رأس المال البشري" الخاص بالبنك الدولي إلى قياس تبعات إهمال الاستثمار في رأس المال البشري من حيث الإنتاجية المفقودة للجيل القادم من العاملين.

ويشير التقرير، الذي تم عرض نتائجه، أمس بتونس خلال ندوة حول الاستثمار في رأس المال البشري لإعداده لمواجهة متطلبات المستقبل، إلى أن الدول التي تضخ أقل قدر من الاستثمارات في رأس المال البشري حاليا، لن تحقق في المستقبل قوة العمل سوى نسبة تتراوح بين الثلث إلى نصف الإنتاجية التي كان يمكن تحقيقها لو كان العامل يتمتع بصحة كاملة وتلقى تعليما عالي الجودة.

ويحث التقرير الحكومات إلى أن تولي اهتماما أفضل لمواطنيها ويدعو إلى توفير الحد الادنى من الحماية الاجتماعية الشاملة المضمونة ويمكن أن يتحقق ذلك بتطبيق الإصلاحات الصحيحة، مثل إنهاء إعانات الدعم غير المفيدة وتحسين اللوائح المنظمة لسوق الشغل وإصلاح السياسات الضريبية.

كما أكد التقرير أن الحكومات تلعب دورا محوريا في بناء رأس المال البشري بوصفها مقدما للخدمات الصحية والتعليم والتمويل لضمان تكافؤ الفرص، لكن في بعض الأحيان تكون في بعض الدول الخدمات العامة غير مرضية، وذلك يعود أولا إلى اتباع سياسات رشيدة لا تؤدي إلى تحقيق مكاسب سياسية وثانيا لاقتصار الأجهزة الإدارية الحكومية على القدرة أو الحوافز لتحويل السياسات الرشيدة إلى برامج فعالة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي