محلي

مراكز مرجعية للتخطيط العائلي في 10 ولايات قريبا

بهدف التقليل من الولادات وحث الأسرة على التباعد بين الولادة والأخرى

يرتقب أن يتم قريبا وضع حيز الخدمة لعشرة مراكز مرجعية للتخطيط العائلي على المستوى الوطني، حسبما كشفت عنه الجمعية الجزائرية للتخطيط العائلي، صاحبة المبادرة.

أوضح رئيس الجمعية، علي شايب لوأج على هامش يوم علمي جهوي حول "التخطيط العائلي ومنع الحمل"، عقد بولاية تيسمسيلت نهاية الأسبوع المنصرم، بأن هذه المراكز التي تعد الأولى من نوعها بالوطن تتواجد بولايات البليدة والجزائر وبومرداس وتيسمسيلت وباتنة وبسكرة وجيجل وسطيف وأدرار وسكيكدة.

وأضاف بأن هذه المراكز التي سيرتكز دورها ومهامها في التنظيم العائلي ستضم في كل واحدة منها قابلة وطبيب عام ومكلف بالإدارة والذين ستضمن توظيفهم مديريات الصحة والسكان حيث يخضعون حاليا لتكوين متخصص تحت اشراف اطارات الجمعية المذكورة.

وكشف شايب أن عملية انشاء مثل هذه المراكز المرجعية ستعمم خلال السنة المقبلة لتشمل اجمالا الولايات الـ 48 وذلك في إطار الشراكة ما بين الجمعية الجزائرية للتخطيط العائلي ووزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات.

ومن جهة أخرى أبرز ذات المتحدث أن جمعيته تطمح لبلوغ معدل ولادات لا يتجاوز 5ر2 أو 6ر2 ضمن المخطط الاستراتيجي للتنظيم العائلي 2016-2022 الذي أعدته الجمعية علما بأن معدل الولادات يصل حاليا بالوطن الى 1ر3.

وأشار إلى أنه من بين الاهداف المسطرة من قبل الجمعية المذكورة في إطار نفس المخطط هو توعية في افاق سنة 2022 حوالي خمسة ملايين شاب تقل أعمارهم عن 25 سنة وذلك في مجال تنظيم الأسرة.

ومن جهته أبرز المدير الفرعي بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات لطفي حنشي لوأج بأن "الوزارة تسعى لتنظيم عائلي عقلاني وذلك من خلال تنفيذ مخطط دعم البرنامج الوطني للتخطيط العائلي 2017-2020 للوزارة والذي يرتكز على أربعة محاور رئيسية هي توفير امكانيات ووسائل منع الحمل وقابلية المرأة على فكرة تباعد الولادات وتنظيم النسل وتوظيف الامكانيات في مجال تباعد الولادات".

وتضمن هذا اللقاء المنظم بمبادرة من الجمعية الجزائرية للتخطيط العائلي بالتعاون مع مديرية الصحة والسكان مناقشة مواضيع تتعلق بـ "خدمات التنظيم العائلي" و"الاستشارات المختصة" و"طرائق منع وتنظيم النسل" و"الكشف والتشخيص المبكر لمختلف السرطانات التي قد تصيب المرأة" و"تبسيط وشرح وتعميم استعمال دليل خاص بالتكفل بالمرأة الحامل".

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي