الثقافي

دار الأوبرا تحتضن الطبعة الـ 13 للمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية والعتيقة

تحت شعار "الموسيقى والسلام"

مشاركة 14 دولة وتكريم لحمدي بناني ومختار شومان

 

ستعرف الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية والموسيقى العتيقة المرتقب بين 18 و 25 ديسمبر بأوبرا الجزائر,  مشاركة 13 بلدا من افريقيا و أوروبا و أمريكا و آسيا, حسبما أشار محافظ المهرجان, عيسى رحماوي، و تنظم هذه الطبعة المخصصة لموسيقى القرون الوسطى تحت شعار "ميوززيك أند بيس,  العيش معا في سلام".

أكد رحماوي أن الدورة الـ13 ستكرم شخصيتين جزائريتين في عالم الفن والموسيقى، إذ ستكون وقفة عرفان لأحد أعمدة أغنية المالوف والمعروف بصاحب الكمان الذهبي، إنه حمدي بناني، كما سيتم تكريم عازف الناي مختار شومان، المزدهر في عمله، حيث يعد من بين أفضل عازفي الناي في الجزائر، غير أن حضوره محتشم إعلاميا.

وتحدث رحماوي بالمناسبة عن دعم المهرجان المالي، وقال إنه في السابق كان يحصل على مساهمة الدولة من خلال وزارة الثقافة، ولكنه الآن لا يرقى لمستوى مهرجان دولي، مشيرا إلى أن انتظار دعم الدولة وقت قد مضى وحري بالمنظمين البحث عن سبل تمويل أخرى من لدن المؤسسات الاقتصادية الخاصة والعمومية، وأفاد من جهة ثانية أن هذه المؤسسات لا تملك قناعة المساهمة في النشاط الثقافي، وتابع يقول إنه رغم الأزمة المالية التي طالت البلد وشملت القطاع الثقافي، إلا أن مهرجان الموسيقى الأندلسية والموسيقى العتيقة يحاول البقاء للحفاظ على هذا الموروث الوطني والعالمي.

و سيتميز المهرجان هذه السنة بمشاركة السنغال و المجر والسويد لأول مرة إلى  جانب اسبانيا و تركيا و لبنان و تونس و مصر و إيران و الأرجنتين و المغرب و  افغانستان.

كما من المنتظر أن تقدم البلدان المشاركة برامج موسيقية تقليدية تعود للعصور  الوسطى باستعمال آلات موسيقية عريقة تعكس تمازج ثقافات منطقة المتوسط إضافة  إلى عروض مختلطة على غرار فرقة زرياب كالو التي زاوجت بين الفلامينكو و  الأندلسي و الدويتو بين لامية آيت عمارة و اليونانية إيلينا فاسيليادي.

و ستكون الجزائر ممثلة في المهرجان من طرف حمدي بناني الذي سيتم تكريمه في  هذه التظاهرة و حميدو و موح الصغير و نوري الكوفي علاوة على فرقة الغرناطية من  القليعة و نسيم الأندلس من وهران و الفرقة النسائية "اللمة البشارية".

كما سيتم تنظيم أربع محاضرات حول الموسيقى الأندلسية و تطورها عبر العصور  اضافة إلى ورشات مخصصة للآلات الموسيقية على غرار الربابة و العود العربي.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي