الثقافي

تنظيم حفل تكريما لمطرب الديوان معلم بن عيسى

بعد مرور عشر سنوات على وفاته

نظم نحو ثلاثين عازفا مساء أمس أول بالجزائر العاصمة حفلا موسيقيا تكريميا لعميد موسيقى الديوان معلم بن عيسى بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاته.

وقد ضم هذا الحفل الذي بادر بتنظيمه موسيقيون عرفوا معلم بن عيسى بقاعة ابن زيدون لديوان رياض الفتح عدة تشكيلات موسيقية في طابع الديوان و طبوع أخرى ترمز إلى عمل البحث الموسيقي و التنوع الكبير الذي تميز به معلم.

و نشط الحفل الذي بدأ بأحد آخر تسجيلات فيديو للفقيد، فرقة " زكي بروجيكت" التي يقودها الموسيقار و المطرب زكي ميهوبي الذي أدى بعض مقاطع معلم بن عيسى المشهورة ليلتحق به بعد ذلك كل من جميل غولي و نسيم من فرقة ديوان البهجة الذين تأثرا كثيرا بمعلم بن عيسى و اسمه الحقيقي بن عيسى بحاز .

بعدها خصص أعضاء فرقة "ولاد حواسة" جزءا حصريا للديوان التقليدي مرفوقين بالعازف جو باتوري على آلة القمبري حيث أدت الفرقة أشهر مقاطع تراث الديوان.

ومن جهته، أشاد شكيب بوزيدي التلميذ الوحيد لمعلم بن عيسى بأستاذه مع فرقته " افريقيا سبيريت".

وللعلم فان بن عيسى بحاز المولود في 1965 بالعاصمة هو عميد موسيقى الديوان وعازف مشهور عرف بتحكمه و بحثه عن انغام جديدة على آلة القمبري حيث أسس فرقة " ديوان دزاير" و اخرج ألبوم " داوي" في 2007 .كما شارك المرحوم في الشريط الوثائقي " تاقناويتود" لرحمة بن حمو المدني إضافة إلى مشاركته في العديد من المشاريع الموسيقية في الجزائر و الخارج.و توفي معلم بن عيسى يوم 7 نوفمبر 2008.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي