الثقافي

افتتاح الطبعة الثانية لـ "المواعيد السينمائية لمدينة الجزائر"

تهدف التظاهرة الى اعادة احياء قاعات السينما من خلال عرض افلام جزائرية وأعمال سينمائية مشتركة مع فرنسا

افتتحت مساء أمس أول بالجزائر العاصمة الطبعة الثانية لتظاهرة "المواعيد السينمائية لمدينة الجزائر" بعرض فيلمين جزائريين امام جمهور من محبي الفن السابع، و تميزت السهرة الافتتاحية لهذه التظاهرة السنوية التي ستختتم سهرة اليوم بقاعة ابن خلدون، بعرض الفيلم القصير "يوم الزفاف" لمخرجه الياس بلقدارة و "عمر قتلاتو" لمرزاق علواش.

"يوم الزفاف" - وهو إنتاج مشترك فرنكو-جزائري صدر في 2018- يروي في ربع ساعة قصة شاب محتال نشأ في فرنسا و استقر في الجزائر العاصمة.

و تم عرض هذا الفيلم الذي شارك في " الأسبوع الدولي للنقد" في اطار مهرجان "كان" السينمائي (فرنسا،2018) لأول مرة في الجزائر. و شارك" يوم الزفاف" في عدة مهرجانات دولية خاصة في المغرب وألمانيا وكندا.

كما استمتع الجمهور بمشاهدة أحد كلاسيكيات السينما الجزائرية "عمر قتلاتو" ، و هو أول فيلم روائي طويل لمرزاق علواش، و يلقي هذا الفيلم- الذي انتج في 1977- الضوء على المجتمع الجزائري من خلال قصة عمر وهو شاب موظف الذي لم يعد يقدر على تلبية حاجيات عائلته براتبه الزهيد.

و تهدف هذه التظاهرة - التي تنظمها منذ 2017 مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر بالتعاون مع بلدية الجزائر الوسطى- الى اعادة احياء قاعات السينما من خلال عرض افلام جزائرية و أعمال سينمائية مشتركة مع فرنسا.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي