الثقافي

أجواء مميزة في السهرة الافتتاحية

المهرجان الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية بباتنة:

اتسمت السهرة الافتتاحية للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية في طبعته ال 10 مساء الخميس الماضي بالمسرح الجهوي لباتنة بأجواء مميزة وسط حضور مكثف للجمهور، و قد استهلت هذه التظاهرة التي تدوم إلى غاية 19 ديسمبر الجاري، على وقع موسيقى وأنغام فرقة نيوزيك (ومعناها جديد الأمس) من مدينة مروانة التي أمتعت الحضور بأغاني تراثية و عصرية بمختلف متغيرات اللغة الأمازيغية.

وأبرز محافظ المهرجان سليم سوهالي بالمناسبة أن الهدف من هذه التظاهرة الثقافية التي تطفئ شمعتها العاشرة هذه السنة ، هو المساهمة في "إرساء ثقافة التآخي والتصالح مع الذات وإعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية و تثمينهتا" .

ويعد هذا الموعد السنوي فضاء منفتح على جميع المبدعين في مجال الفنون الركحية كما يسعى للمساهمة في ترقية الفعل الثقافي الناطق بالأمازيغية، وفقا لنفس المتحدث .

وتخلل حفل الافتتاح الذي حضره إلى جانب سلطات الولاية ، مثقفون ومبدعون في مجال أب الفنون، تكريم بعض الوجوه التي ساهمت في إثراء الحركة المسرحية محليا من بينهم المسرحي الراحل محي الدين بوزيد المعروف بـ"محيو" الذي وافته المنية يوم 11 أكتوبر الماضي إثر مرض عضال و ذلك تقديرا لما قدمه على الخشبة وللفن الرابع عموما .

ويشارك في منافسة هذه الطبعة التي غابت عنها ولأول مرة الأعمال المسرحية من باتنة، 10 عروض لـ6 جمعيات وتعاونيات مسرحية من تيزي وزو و ورقلة وغرداية وبجاية والمسارح الجهوية للعلمة (سطيف) وأم البواقي و بجاية وكذا تيزي وزو التي تشارك في هذه الطبعة بأربعة عروض كاملة .

وسيقام على هامش هذا المهرجان يوم دراسي حول "تجربة الكتابة المسرحية باللغة الأمازيغية" إلى جانب إقامة معرض للكتاب الصادر باللغة الأمازيغية .

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي