الثقافي

أعمال الفنانة التشكيلية حميدة شلالي دعوة للتأمل في جوهر الأشياء

في معرضها الجديد الموسوم ب "تحت ظل الشجرة الصافية "

اختارت الفنانة التشكيلية حميدة شلالي البحث عن روح الأشياء و جوهرها في معرضها الجديد الموسوم ب "تحت ظل الشجرة الصافية "  (ل l'ombre de l'arbre pur) كما تؤكده اللوحات ال41 المعروضة بقصر رياس البحر بالجزائر العاصمة .

وتنوعت لوحات هذه التشكيلة الجديدة الموجهة للبيع ايضا من ناحية الأشكال والألوان غير أنها تشترك غالبيتها" في حضور الشجرة او روحها "كما قالت الفنانة . أن "الشجرة الأصيلة مثل الإنسان الاصيل يعرف بمعدنه و ليس بمظهره"، تضيف الفنانة.

تعبر لوحات المعرض سواء تلك تميزها الألوان الفاتحة أو التي سيطر عليها اللونين الأبيض والأسود عن حالات و مشاعر مختلفة من الحياة اليومية حزن ومعناة وفرحو  توتر(...) لكن مبدعة تلك الأعمال لا تريد من خلالها التأثير في ردود أفعال الزوار و تواصلهم  مع تلك اللوحات و لكنها تكتفي كما قالت بدعوتهم  "للاقتراب و التأمل فيها" .

وتشير حميدة في هذا السياق الى ان" التدقيق" في اللوحات يكشف الكثير من خفاياها والتفاصيل التقنية الدقيقة التي استعملها الفنان و تطويعه للريشة و تحوير بعض الاشكال خدمة للموضوع والرسالة التي تحملها التحفة الفنية و ايضا تعامله مع الألوان واشتقاقها .

وأكدت التشكيلية التي درست الفن التشكيلي في مدرسة فرنسية بعد تجربة رائدة مع المسرح في الثمانينات وتجربة في الديكور المسرحي أنها تقوم في أعمالها بالبحث عن الحقيقة و عن الذات بالغوص في أعماق الأشياء .

يكتشف زائر معرض هذه الفنانة الطليعية (تنتمي للحركة الطلائعية في جمالية الفن التشكيلي)، أن بعض الأعمال المعروضة استعملت فيها أشكال مستمدة من  روح تقنية الخط العربي كما جاءت بعض الأعمال في أكثر من لوحة لكنها في واقع الأمر "عمل واحد يكمل بعضه البعض"، كما أوضحت الفنانة .

ويبقى هدف هذه الفنانة التي تتميز ابداعاتها بالنظرة التأملية للأمور والنابعة من تأثيرات الفلسفة الهندوسية  هو" السمو بفنها  للكشف عن جوهر الأشياء و ليس مظهرها " لذا يظهر في أعمالها الكثير من الروحانية و النزعة التأملية .

يذكر ان الفنانة حميدة شلالي المولودة سنة  1948 لها تجربة رائدة في المسرح الوطني و يعتبر النقاد انها اول مخرجة جزائرية في المسرح .كما عملت في مجالي  التمثيل والديكور المسرحي و أخرجت في 1981 للمسرح الوطني الجزائري مسرحية للأطفال بعنوان "السمكة الصغيرة الزرقاء" سيتواصل معرض " تحت ظل الشجرة الصافية " بقصر رياس البحر 30 ديسمبر الجاري.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي