رياضة

"وأج" تفرج عن قائمة اللاعبين المرشحين لجوائز أحسن رياضي جزائري لعام 2018

عبر سبر للآراء سيجريه الوكالة موجه للإعلاميين المتخصصين في الشأن الرياضي

أطلقت وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) منذ الفاتح ديسمبر الذي يصادف عيد ميلادها الـ 57 عملية سبر الآراء لاختيار أحسن الرياضيين (اناث وذكور) الذين حققوا انجازات خلال سنة 2018 التي تشرف على نهايتها.

وتستغل واج هذه المناسبة للوقوف على أهم انجازات الرياضة الجزائرية التي حققها مجموع الفاعلين في هذا المجال، بمساهمة الصحافة الرياضية الوطنية التي ستقوم باختيار الرياضي الاكثر جدارة بهذا التتويج.

وعليه فإن وسائل الاعلام الوطنية، المكتوبة منها والمرئية والمسموعة، مدعوة لاختيار أحسن رياضي ورياضية، ترى فيهم انهم الاجدر بهذا التكريم الخاص بالإضافة إلى أحسن رياضي لفئة الآمال وأحسن فريق، وفيما يخص الصيغة المطبقة في سبر الآراء، الذي يبعث بعد سنتين من التوقف، فإنها نفسها المعتمدة في عملية اختيار أحسن رياضيي العام التي تشرف على تنظيمها "واج" منذ 1977، أي نقطة واحدة لكل صوت.

ويتكفل القسم الرياضي لوكالة الانباء الجزائرية بتقديم قائمة أولية مفتوحة على اقتراحات أخرى للأسماء التي ترى فيها انها حققت نتائج طيبة خلال موسم 2018.

فجائزة أحسن رياضي العام، تحمل اسم "براهيم دحماني" المخلدة لروح صحفي وكالة الانباء، الذي شغل العديد من المناصب، بدء بالقسم الرياضي ثم الثقافي قبل تعيينه في مكتب هاراري (زيمبابوي)، والذي وافته المنية سنة 1987.

أما جائزة أحسن رياضية، فتحمل اسم "عبد القادر حماني"، أول مسؤول للقسم الرياضي بالتلفزيون، فيما تمنح جائزة "مختار شرقي"، المخلدة لروح المسؤول السابق للقسم الرياضي بجريدة "المجاهد" لأحسن رياضي من فئة الآمال.

وستمنح الجائزة التي تحمل اسم "عبد الله بن يخلف" المنشط الرياضي المتميز للستينيات والسبعينيات في القناة الاذاعية الثالثة كمكافأة لأحسن فريق في سنة 2018، وسيتم التعرف على الرياضيين المتوجين اثر الانتهاء من عملية حساب الأصوات.

وتتشكل قائمة المرشحين رجال (جائزة "براهيم دحماني)، كل من عبد المليك لحولو, بطل إفريقيا لمسافة 400 م/حواجز بأسابا  (نيجيريا) بتوقيت 48ثا 47 ج, محطما بالمناسبة رقمه القياسي الوطني، الياس بوغالم, بطل العالم للمرة الخامسة تواليا بكالغاري  (كندا) وبطل إفريقي-عربي للمرة السادسة بمكناس (المغرب)، سيد علي ميدون, بطل العالم في بنيدورم (إسبانيا)، آدم بوجملين, صاحب المركز الثالث في البطولة العالمية  العسكرية بموسكو (روسيا), بطل إفريقيا في بور هاركور (نيجيريا), ميدالية فضية  في الألعاب المتوسطية بتاراغون (إسبانيا) و نائب بطل متوسطي في الجزائر، اسامة سحنون, ميدالية ذهبية في 100 سباحة حرة وفضية في مسافة 50 م  سباحة حرة بالألعاب المتوسطية بتاراغون (اسبانيا) و بطل فرنسا للمرة الثالثة  على التوالي في 100م سباحة حرة في الحوض الصغير و ميدالية برونزية في مسافة  50م سباحة حرة. وفي الحوض الكبير, ميدالية برونزية في بطولة فرنسا (50م سباحة  حرة) و رقم قياسي وطني في 100م فراشة (54ثا 01 ج). في البطولة العربية  المفتوحة التي جرت برادس (تونس), أحرز ابن مدينة قسنطينة على ذهبية 100م سباحة  حرة (48ثا 72 ج) و ذهبية 50م فراشة (24ثا 41 ج) و 100م فراشة (53ثا 50 ج) و  50م سباحة حرة (21 ثا 82 ج), مسجلا في كل مرة رقما قياسيا وطنيا و عربيا جديدا.

أما في فئة سيدات (جائزة "عبد القادر حماني)، فتضم القائمة، لمياء معطوب (كوميتي), ميدالية برونزية في بطولة العالم بمدريد  (إسبانيا) و بطلة افريقيا بكيغالي (رواندا)، رانية حميدة نفسي, بطلة إفريقيا 400م 4 سباحات بالجزائر, وميداليات  فضية في مسافتي 200م 4 سباحات و 200م فراشة و برونزية في 200م سباحة على الصدر  في نفس المنافسة، أمينة مزيود, بطلة إفريقيا في ليفنغستون (زامبيا), ميدالية ذهبية في  أولمبياد الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) و أخرى برونزية في البطولة  العربية بدبي الإماراتية.

في حين تشمل المتنافسين على جائزة الآمال "مختار شرقي" كلا من فريد دويبي, ميدالية فضية في أولمبياد الشباب بالأرجنتين, بطل  إفريقيا للأواسط بالدار البيضاء (المغرب), بطل عربي للأواسط بالقاهرة (مصر) و  ميدالية ذهبية في الألعاب الإفريقية للشباب-2018 بالجزائر، محمد أمين حسيد, المركز الثالث في مونديال الأواسط ببودابست  (المجر), نائب بطل أولمبي للشباب ببيونس أيريس (الأرجنتين), ميدالية ذهبية  بالألعاب الإفريقية للشباب بالجزائر و ميدالية برونزية في الدورة الدولية إيميل-جيشيف للأواسط بصوفيا (بلغاريا)، فاتح بن فرج الله, ميدالية فضية في أولمبياد الشباب ببيونس  أيريس (الأرجنتين), بطل افريقيا للأشبال ببور هاركور (نيجيريا) و ميدالية  ذهبية في الألعاب الإفريقية للشباب (الجزائر)، منصف بالامان, ثالثا في سباق 200م 4 سباحات في البطولة الإفريقية  للأكابر بالجزائر و ميدالية ذهبية في نفس المسافة في الألعاب الإفريقية  للشباب-2018 بالجزائر، كما حطم الرقم القياسي الوطني في سباق 200م على الصدر  (2د 11ثا 55) في بطولة الجزائر المفتوحة في الحوض الصغير، الحسين زرقان, بطل العالم في العدو الريفي بسان غال (سويسرا)، أسامة شراد, بطل العالم في العدو الريفي بباريس (فرنسا).

أما في فئة الفرق التي تتنافس على جائزة "عبد الله بن يخلف"، فيتعلق الأمر بكل من المجمع البترولي, ثالثا في البطولة الإفريقية للأندية البطلة، المنتخب الجزائري (أكابر), نائب بطل عربي، اتحاد بلعباس, المتوج بكأس الجزائر و الكأس الممتازة، المنتخب الجزائري لكرة السلة على الكراسي (سيدات) صاحب لقبين  إفريقيين متتاليين.

أيمن. ف

 

من نفس القسم رياضة