الثقافي

علاقة الرجل و المرأة محور جل العروض المسرحية

ضمن فعاليات مهرجان المسرح الفكاهي

شكلت العلاقة بين الرجل و المرأة مجددا مواضيع جل العروض المسرحية المقدمة إلى غاية الآن في إطار المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي الذي انطلق في 3 ديسمبر الفارط بالمدية ، مما يعطي طابعا اجتماعيا متباينا لهذه الطبعة ال 12.

وقال محافظ المهرجان، سعيد بن زرقة، انه "بعيدا عن الاختيار المتعمد للجنة التصفيات ، فان المحاور التي تم التطرق إليها تدور فعلا حول هذه العلاقة و لكن موضوع العرض يعالج بتعمق اكبر" ، مشيرا إلى أنه "إذا كانت المحاور تبدو أنها متشابهة إلا أن المقاربة مختلفة و تعالج مسائل لا تتطرق بالضرورة إلى علاقة الرجل و المرأة".

وأضاف ذات المتحدث أن "الموضوع فرض نفسه لأنه يبقى من جهة، موضوعا اجتماعيا يجذب اهتمام عدة شرائح من المجتمع، ويعكس من جهة أخرى، كل ما يدور في الحياة اليومية سواء في العلاقات العائلية للأزواج أو في المجتمع ".

و يتم استعمال هذا الاختيار - حسبه- ك"مبرر" ل"تسليط الضوء على المفارقات الموجودة في مجتمعنا و النزاعات المنتشرة فيه و المشاكل التي تواجه الرجل و المرأة لبناء أسرة أو تحقيق مشاريعهم المستقبلية".

ولفت إلى أن مؤلفي العروض المسرحية المتنافسة على "العنقود الذهبي" تطرقوا إلى عدة مواضيع تعالج مشاكل الأزواج على غرار مسرحية "المشروع" حيث أن الحياة الزوجية عبارة عن "مرآة" تعكس ما يجري في المجتمع مع التركيز على الصعوبات التي يواجهونها لتحقيق مشروعهم.وتعد العروض المقدمة منذ بداية المنافسة للسماح للجمهور من خلال أساليب فكاهية بتكوين فكرته الخاصة حول العلاقات بين الأزواج و الزواج و المكانة الحقيقية للمرأة في المجتمع.

و تعد مسرحيات "المشروع" ، "احمر و لو طار" و "زواج مخبري" التي تابعها الجمهور خلال اليوم الأول و الثاني من المهرجان ي دعوة ل"تغيير نظرته حول المرأة التي تعد العامل الأساسي في تكوين عائلة و التخلص من جميع الأفكار المسبقة ضد المرأة" ، حسب السيد بن زرقة.

و تعالج مسرحية "المشروع" التي أنتجتها جمعية النشاطات الشبانية المستقبل  لمعسكر التي أعادت اقتباس نص منير بومرداس الذي يحمل عنوان "سوق النسا" ، المحاولات الفاشلة لزوج لإنقاذ زواجه و تخطي الصعاب ومخاوف الحياة التي تمنعه من تحقيق مشروعه المتمثل في بناء حياة زوجية مستقرة.

و سيعيد الجمهور اكتشاف هذا "الفشل" في تحقيق هذه الغاية في مسرحية "احمر و لو طار" لجمعية "المسرح الجديد" لمدينة يسر (بومرداس) و "زاوج مخبري" من إنتاج المسرح الجهوي لباتنة الذي يتطرق للمشاكل العائلية و التناقضات التي تقوض المجتمع وانعكاساتها على العلاقة الزوجية والعلاقة بين أفراد الأسرة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي