الثقافي

انطلاق فعاليات أيام المسرح الجهوي لوهران بالجزائر العاصمة

تستمر التظاهرة إلى غاية 6 ديسمبر بالمسرح البلدي للجزائر الوسطى

انطلقت فعاليات أيام المسرح الجهوي لوهران عبد القادر علولة بالجزائر العاصمة بعرض المسرحية الكوميدية "معروض  للهوى" التي قدمت مفارقة بين عالم الأفكار و الأشياء أمام جمهور قليل.

تميزت سهرة أول يوم من فعاليات المسرح الجهوي لوهران بالعاصمة المقررة إلى غاية 6 ديسمبر بالمسرح البلدي للجزائر الوسطى بتقديم مسرحية "معروض للهوى" التي تحاكي الواقع في قالب درامي كوميدي كتبها و أخرجها للمسرح محمد بختي سنة 1991.

بعد أن حازت على جائزة سنة 1994 بالجزائر العاصمة خلال المهرجان الوطني  للمسرح المحترف أٌعيد عرض المسرحية تحت الاشراف الفني لمؤلفها قبل أن يتم  انتقائها مرة أخرى في 2018 للمشاركة في الطبعة ال13 لنفس المهرجان.

و تروي المسرحية لمدة 70 دقيقة قصة شخص نائم في عمق الصحراء بعد تعب و عناء  طويل قبل أن يتم إيقاظه بطريقة عنيفة من قبل أحد المارة ليقررا الاثنان بعدها  مواصلة المشوار سويا و من ثم التفاعل بطريقة مغايرة مع الأحداث التي تعترض  طريقهما.

للإشارة ساعد عبد القادر بلكروي في اخراج هذا العمل الذي جسد شخصيتيه  الرئيسيتين كل من مصطفى ميراتيا و محمد دين الحناني.

و قدمت السينوغرافيا التي وقعها حمزة جاب الله بمساعدة يوسف عبدي جانبا  ثابتا من خلال ثلاثة سراويل طويلة (فضفاضة و مزركشة) بألوان صفراء تعود بنا  الى حرارة الصحراء, مطبوعة بصور الحيوانات و الاشارات و جانب وظيفي من خلال  استعمال وسائل متعددة (كرسي و مكتب و مصطبة و ادراج) مصبوغة و مزينة بنفس  الطريقة.

أما الموسيقى التي غلب عليها صوت القمبري و التيندي و التي تسافر بنا  الى الصحراء الشاسعة, فقد أعدها عازف الكمان المعروف زوبير رحال الذي يعتبر من  "الفنانين القدماء الموهوبين ذوي الابداع المؤكد" و الذي يستحق "الاشادة به"  حسبما أجمع جُل الممثلين.

و استطاع الممثلون المتمتعون كلهم بمواهب من التألق حيث تمكنوا من حمل  كثافة النص وجعلوه في متناول الجميع بفضل اداء منسجم و محترف.

و تجاوب الجمهور مع الاستعراض حيث صفق مطولا للممثلين خاصة في  النهاية.

و كان المدير العام لديوان الترقية الثقافية و الفنية محمد امين  زمام, قد ألقى كلمة الافتتاح الرسمي لهذه الايام, مرفوقا بالممثل و عضو اللجنة  الفنية للمسرح البلدي للجزائر الوسطى يوسف سحيري.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي