الثقافي

"أغاني القول ورقصة الصف" محور ملتقى وطني بالبيض

تحتضن دار الثقافة "محمد بلخير"

تحتضن دار الثقافة "محمد بلخير" بالبيض، يومي الأربعاء والخميس، أشغال ملتقى وطني أول حول "أغاني القول ورقصة الصف: تحليل سوسيو - أنثروبولوجي للتعابير الشفهية لمناطق الجنوب الغربي، ولاية البيض نموذجا"، حسب ما علم لدى رئيس اللقاء.

وأفاد مهداوي الدين لـ "وأج" أن هذا الملتقى المنظم من طرف دار الثقافة بالتنسيق مع مخبر المعالجة الآلية للغة العربية بجامعة تلمسان، سيسلط الضوء على هذا التراث والفن المحلي الذي تشتهر به ولاية البيض، ويعد من بين أهم أشكال التعابير الشفهية الذي اعتادت على أدائه النسوة ويحمل في طياته الكثير من المعاني والمواضيع والمضامين.

وأضاف ذات المصدر أن هذا الفن يعد أيضا كنمط من أنماط الأدب الشعبي، وهو ما يتطلب إعطاءه العناية اللازمة من خلال جمعه وتدوينه ودراسته خاصة من طرف الباحثين في حقل الدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية والنفسية، وهو ما سيكون محل مناقشة من طرف الباحثين المشاركين في الملتقى.

وقد برمجت بالمناسبة عدة مداخلات علمية لأساتذة من جامعات مستغانم وسعيدة وتلمسان والبيض وبشار على غرار "الاتصال الشفهي من المنظور السوسيولوجي" و"فن القول لمنطقة البيض، قراءة في أشكاله ومضامينه" و"لغة القول بين أداة الاتصال ومضامين الوظيفة والرمزية"..

كما سيتخلل الحدث تنظيم استعراضات فلكلورية من تنشيط فرقة الرقص الشعبي "ناس المعنى" للبيض، وكذا تقديم عرض لفرقة الصف التابعة للديوان المحلي للسياحة ببريزينة، كما أشير إليه.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي