الثقافي

الطبعة الـ 12 ستخلد روح الراحل مولاي سليمان الصديق

مهرجان أهلليل بتيميمون (أدرار):

ستنظم الطبعة الثانية عشر من المهرجان الثقافي الوطني أهلليل في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 ديسمبر الحالي بالمقاطعة الإدارية تيميمون  (220 كلم شمال أدرار) والتي ستخلد روح مناضل التراث الراحل مولاي سليمان الصديق المعروف ب مولاي تيميي كما علمت "وأج" من محافظ المهرجان.

و أوضح أحمد جولي "أن هذه الخطوة تأتي عرفانا بالمجهودات التي بذلت من طرف الفقيد الذي رحل هذه السنة في سبيل خدمة تراث المنطقة و مرافقته  للباحثين  والمهتمين طيلة حياته على غرار ما قام به مع الباحث الأكاديمي الراحل مولود  معمري و غيره من الباحثين و الإعلاميين".

و ينتظر أن تعرف هذه الطبعة مشاركة 24 فرقة تابعة لجمعيات تراث أهلليل إلى جانب 15 فرقة في مختلف الطبوع الفلكلورية من أجل تنشيط المحيط طيلة أيام هذا  الحدث التراثي الذي ستحتضنه عاصمة إقليم قورارة  مثلما أضاف ذات المتحدث.

كما برمجت على هامش هذه الفعالية الثقافية ندوة فكرية بالتنسيق مع مخبر  فضاء الصحراء في مدونة السرد الجزائري بجامعة أدرار و المكتب الولائي لجمعية  بيت الشعر والتي سيؤطرها أكاديميون و باحثون.

وستعالج الندوة التي ستقام على مستوى المكتبة العمومية للمطالعة بالمقاطعة  الإدارية تيميمون جملة من المحاور تتعلق بمختلف جوانب هذا التراث الأمازيغي  الأصيل إضافة إلى استعراض نماذج من الإبداع الشعري الزناتي الذي تحفل به  بالمنطقة.

و سيكون زوار الواحة الحمراء طيلة أيام المهرجان الثقافي الوطني أهلليل في  طبعته أل 12 على موعد مع تذوق أطباق تراثية عريقة من وحي تراث أهلليل وذلك  خلال سهرات المهرجان التي سيتم إحياؤها على مستوى مسرح الهواء الطلق بهذه  الجماعة المحلية  حسب المنظمين.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي