الثقافي

فيكا 9: الهواة في الموعد مع الفن السابع بمناسبة المهرجان

الأولوية للفيلم الملتزم

سيكون هواة الفن السابع على موعد بداية من اليوم  الفاتح من شهر ديسمبر وحتى الـ 9 منه مع الطبعة الـ 9 من المهرجان الدولي للسينما بالجزائر (فيكا) المكرس للفيلم الملتزم للاستمتاع بعروض افلام غير تجارية، وستعرض خلال هذه الطبعة 17 فيلما في المنافسة الرسمية (9 افلام طويلة و 9 وثائقية ) الى جانب عرض 5 افلام قصيرة و 4 افلام روائية خارج المنافسة.

من بين الافلام الروائية الجزائرية المشاركة جزائرية في هذا المهرجان "اصوات الملائكة" لكمال لعيش و " الطريق المستقيم " لعكاشة تويتة الى جانب فيلمين وثائقيين الاول لعلي فاتح عيادي بعنوان "هنريكو ماتي والثورة الجزائرية " الذي يقدم في عرضه الشرفي وفيلم "الاختيار في سن العشرين" وهو انتاج جزائري  سويسري من اخراج فيلي هرمان .

و من بين الافلام الاخرى المتشاركة في خانة الافلام الطويلة فيلم "واجب" ( الدعوة للزفاف) للفلسطينية ان ماري جاسر و "كأبة الكادحين " لجيرارد مورديلات (فرنسا) و" شبان شاحبون " لاندري بوش (لوكسمبورج) و" فصل من فرنسا" للمخرج التشادي صالح هارونو و ايضا "الضفة الاخرى للأمل" للفنلندي اكي كوريسماكي .

و ستشهد  فئة الافلام الوثائقية  مشاركة "صمت ليدي – ترخيص للحياة " للبوركينابي  عيساتو عمارة و "حر" للفرنسي ميشال توسكا  و "المطار المركزي FHT " للألماني كريم عينوز و "اطفال الصدفة" لتيري ميشال وباسكال كورسون من بلجيكا

كما برمجت 4 عروض خارج المنافسة و هي "جوزي ماتي ، عين الكناري" للكوبي خوزي بيراز و" ارجل حافية في الفجر" للكندي فرانسيس لوكلير و الوثائقي " ابنة الشيطان " للفرنسية اورسيلا ورنلي –فرقي الى جانب الفيلم الاخير للمخرج رشيد بوشارب " شرطي بلفيل ".

بينما تحتوي فئة الافلام الوثائقية التي ادرجت في 2018 على 5 اعمال هي "يسار –يمين" للمخرج موطي الدريدي من الجزائر و "الروح السوداء "للمخرج شكيب طالب بن ذياب و "بدون هوية" للصحراوي نايات احمد عبد السلام.

و قد صرحت محافظة المهرجان زهيرة ياحي انها لم تتمكن من الحصول على عدد اكبر من الاعمال تسمح بإطلاق منافسة و تشكيل لجنة تحكيم موجهة بالمناسبة بدعوة لمخرجي الافلام القصيرة  للمشاركة في الطبعة المقبلة للفيكا (2019). 

و اوضحت محافظة المهرجان ان هذه التظاهرة السينمائية رغم تسميتها (المهرجان الدولي للسينما بالجزائر) كانت منذ نشأتها في 2011 فضاء مميزا للسينما الملتزمة طبقا لتصور مؤسسة المهرجان خليدة تومي .

 وقالت ياحي بخصوص اختيار الاعمال المشاركة في المهرجان ان "الجانب الانساني يجب ان يكون في صميم قلب اشكالية الفيلم دون فرض موضوع ما" .

 و اعتبرت المتحدثة عند تطرقها  للمشاركة الجزائرية ان "انتاج فيلم اليوم هو التزام في حد ذاته بالنظر لكون الاستثمار في مثل هذه الاعمال غير مربح".

و ردا عن سؤال بخصوص توزيع الافلام الحاضرة في الفيكا في مواعد خارج المهرجان اوضحت المتحدثة ان هذا المشروع "لم يتم الانتهاء منه بعد " مع الاشارة الى وجود جهود حثيثة حاليا بالشراكة مع شبكة متحف السينما الجزائري (سينماتك ).

و على الصعيد التنظيمي اعلن فريق فيكا 9 عن ارتفاع نسبة تمويل الممنوح من قبل وزارة الثقافة للمهرجان و الذي يستكمل بالدعم المقدم من قبل الشركاء و رعاة هذا الحدث السينمائي الذي سجل في الطبعة الاخير توافد  قرابة 10.000 مشاهد.

مريم. ع
 

من نفس القسم الثقافي