الثقافي

الصويم: السودان وأشباح ما بعد الاستقلال

يتتبَّعها الروائي منصور الصُّويِّم في روايته الجديدة "أشباح فرنساوي"

عبر مئتين وثلاثين صفحة، يتتبَّع الروائي السوداني منصور الصُّويِّم، في روايته الجديدة "أشباح فرنساوي" (دار العين، القاهرة 2014) سيرة التشادي القتيل "عوض فرنساوي"، التي هي سيرة الإنسان في تجلياته الغريبة والوحشيَّة، كما أنها سيرة للفساد، والفقر، والقهر، وفشل النُّخَب، وسوء استخدام السلطة، وتفكُّك الدولة. 

يسلِّط الكاتب الضوء على مصائر قاحلة لأبطالٍ ملحميين يتحركون في فضاءات زمنية ومكانية متعددة، تمتد من "نيالا" ثانية أكبر مدن إقليم دارفور المضطرب في هامش الذاكرة وهامش الجغرافيا القديمة للسودان في ثمانينيات القرن المنصرم؛ وحتى أرصفة قلب العاصمة الخرطوم الرابضة في وحل نفاق التسعينيات وبداية عقد الألفية الأول، والمغطاة بأقنعة كثيفة برّاقة تخفي مآزق النخبة السائرة نحو ذروتها الكارثيَّة المنتظرة، مروراً بالضواحي القصيَّة للعاصمة، ذات الحضور الإنساني الساطع رغم الفقر الطاحن المعتاد فيها.

تمثِّل الرواية حلقة أخرى في سلسلة الروائي منصور الصُّويِّم، التي بدأها بأولى رواياته "تخوم الرماد" 2001، ثم تابعها في "ذاكرة شرير" الفائزة بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي عام 2005 ، وأخيراً "أشباح فرنساوي" 2014، علماً أن روايته "آخر السلاطين" ستصدر خلال أشهر.في "أشباح فرنساوي"، يصحب "محمد لطيف" -المصحِّح اللغوي والروائي والمثقف- القارئ في رحلة سردٍ مركَّبة من عدة أصوات، يجمع بها الصويِّم قطع المأساة المتناثرة في سياقات حيوات شخوصه بتعقيداتها وتشابكاتها مع البنى الأسطورية متعددة المستويات، والمشتبكة بأحداث غنيَّة بالتفاصيل، سواء أكانت تحملها ذاكرة "الرقيب بشير" وينقّب عنها "محمد لطيف" مشكِّلاً إياها كما يريدها لا كما سمعها؛ أو تلك التي تأتينا بصوت الراوي العليم، الذي نكتشف في نهاية الرواية تداخله وتماهيه مع صوت "ميناس" حبيبة "محمد لطيف" ووارثة مشروعه الروائي غير المكتمل.

خلال الفصول السبعة عشر للرواية، يروي الصويم قصّة الفشل وموت الأحلام وتحكّم اللاجدوى في مفاصل الحياة؛ يحكي عن الأسطورة، والموت، والجنس، وغربة الإنسان السوداني عن ذاته، واختفاء الحدود الفاصلة بين ما يحدث حقَّاً وما يُحدثه الخيال. يجعلنا ننظر إلى مأساوية التفاصيل ومفارقاتها، بل وطرافتها القاتمة أحياناً، لشخصيات مثل "نادية ريتشي"؛ القوّادة التي قادها حبّها للحياة إلى الموت، و"عفاف" التي تمثل سؤال الوجود بالنسبة إلى الرقيب "بشير"، والشاعرين المنغمسين في اللاشيء، والإشراقتين المتناقضتين المتفقتين، و"جنّون" ضحية العدم وسطحية المفاهيم.. وعشرات الشخصيات الأخرى في بؤس وجودها على هامش المدينة أو على هامش البلاد.

 

من نفس القسم الثقافي