الثقافي

تقديم مسرحية "علي بتشين من أجل حب أميرة" بالجزائر العاصمة

لمخرجه الايطالي ألبرتو نيكولاي

شهد المسرح البلدي بوسط الجزائر العاصمة، مؤخرا عرض مسرحية "علي بتشين. من أجل حب أميرة" أمام جمهور غفير حضر العرض الذي يروي مسار الشاب الايطالي ألدو بيتشينيني، الذي دخل جزائر أسيرا وانتهى فيها أميرا تحت إمارة الجزائر العاصمة في القرن السادس عشر.

ونظم العرض المسرحي لمخرجه الايطالي ألبرتو نيكولاي، من قبل المركز الثقافي الايطالي بالجزائر العاصمة في إطار البرنامج الثقافي "ايطاليا ثقافة المتوسط" الموجه "لتعزيز التبادل والصداقة الجزائرية الايطالية".

واستمتع الجمهور الحاضر خلال قرابة ساعة من الزمن بالعرض الذي يروي قصة حقيقية لأسير ايطالي في القرن السادس عشر، قبل أن يدخل الاسلام تحت اسم "علي بتشين".

كما وقع الرايس علي بتشين في حب الأميرة الأمازيغية "لالة لالاهم"، ابنة سلطان مملكة كوكو، والتي رفضت هداياه النفيسة في عدة مرات، واشترطت فيما بعد بناء مسجد كمهر للزواج به، وهو الأمر الذي تجسد، إذ شيد مسجدا للمسلمين بالقصبة السفلى بالجزائر العاصمة.

وشهد العرض حضور ممثلين عن البعثة الديبلوماسية الايطالية والبريطانية المعتمدة بالجزائر، وهو عرض تذوق الجمهور لحظاته واستطاب بتاريخ البحار الايطالي.    

وصرح ألبرتو نيكولاي بقوله "أنا جد سعيد بتقديم عملنا المسرحي بالجزائر العاصمة أمام جمهور رائع"، قبل أن يستطرد أخيه ريكاردو بقوله "لقد أعددنا هذا العرض في 2017 رفقة أربعين شخصية مسرحية، ثم كيّفناه في 2018 مع ستة منهم فقط".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي