الثقافي

"البوابة الجزائرية للمخطوطات" مشروع علمي طموح لرصد المخطوط الجزائري عبر العالم

تم إطلاقه ضمن ميزانية الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي

اكد المشاركون في الملتقى الدولي الرابع حول  "واقع المخطوطات الجزائرية وآليات حمايتها " الذي افتتحت أشغاله أمس الثلاثاء بجامعة أدرار ان "البوابة الجزائرية للمخطوطات " تعد مشروعا علميا رائدا و  طموحا يساعد على رصد و تتبع المخطوط الجزائري عبر العالم.

و في هذا الجانب أشار رئيس مخبر المخطوطات الجزائرية بإفريقيا البروفيسور  أحمد جعفري إلى أن "البوابة الجزائرية للمخطوطات" هي مشروع بحث واعد ذو تأثير  اجتماعي و اقتصادي تم إطلاقه ضمن ميزانية الصندوق الوطني للبحث العلمي و  التطوير التكنولوجي تحت إشراف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير  التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح خلال هذا اللقاء الذي يحضره باحثون و خبراء في مجال المخطوط من داخل و  خارج الوطن أن هذه البوابة ستعمل من خلال موقعها الإلكتروني على تجسيد عدة  خطوات علمية تهدف أساسا إلى فهرسة و رقمنة أزيد من 30.000 مخطوط جزائري في  خزائن  و مكتبات الجزائر و العالم على المدى القريب.

ويسعى فريق عمل هذا المولود البحثي الجديد الذي أنجزه مخبر المخطوطات  الجزائرية بإفريقيا تحت إشراف المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير  التكنولوجي إلى وضع أرضية رقمية و بوابة إلكترونية تعنى بتتبع شتات المخطوطات  الجزائرية في الجزائر والعالم جردا و إحصاء و فهرسة ورقمنة لجعل هذه الأرضية  في متناول الطلبة و الباحثين و المهتمين بهذا المجال لتكون دليلهم إلى رفوف  خزائن المخطوطات الجزائرية أينما وجدت.

وسيمكن هذا المشروع العلمي من وضع خارطة ببليوغرافية لأماكن حفظ المخطوطات  داخل و خارج الجزائر و تسهيل مهمة الوصول إليها تحقيقا و دراسة إضافة إلى  تحديد أماكن النشاط العلمي للعلماء الجزائريين في الداخل و الخارج و التعريف  بجهود الجزائريينو دورهم في نقل العلوم و المعارف إلى مختلف الحواضر و العواصم بما يساهم في  توثيق صلة الربط التاريخي بين الجزائر و محيطها العالمي مثلما تمت الإشارة  إليه .

و تتضمن أشغال هذه الملتقى الدولي (13-14 نوفمبر) حول "واقع المخطوطات  الجزائرية وآليات حمايتها " بحضور مشاركين من الجزائر و من بلدان أجنبية ستة  عشر جلسة علمية تسلط الضوء على مختلف الجوانب المتعلقة بواقع المخطوطات و  الجهود المبذولة لجردها وحفظها و صيانتها و تحقيقها وفهرسة الخزائن محليا و  وطنيا و دوليا في ظل الثورة المعرفية التي عززتها التكنولوجيا الرقمية  حسب  المنظمين.

ويتناول المتدخلون أيضا ما توصل إليه البحث و الدراسة في مجال الحماية  القانونية للمخطوط و مختلف الجوانب المتعلقة به سيما من حيث صناعة الورق و  أوعية المخطوط و أدوات كتابته و قراءته  وكذا جديد الأبحاث و الدراسات خاصة  ما تعلق منه بالمجال الكودوكولوجي للمخطوط .

ويهدف هذا اللقاء الأكاديمي الذي ينظم بمبادرة من مخبر المخطوطات الجزائرية  بإفريقيا بجامعة أدرار إلى محاولة إرساء أرضية للبحث و الإستشارة حول المسائل  المرتبطة بالمخطوطات الجزائرية ووضع بيبلوغرافيا للمخطوطات في الجزائر و  التعريف بالتراث الجزائري المخطوط المبعثر عبر أصقاع العالم و سبل حمايته  وتسهيل الوصول إليه تحقيقا و دراسة  مثلما أشير إليه .

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي