الثقافي

افتتاح متحف إفريقيا الكبير "بحلول عام 2022"

عز الدين ميهوبي تحادث مع العديد من نظرائه الأفارقة على هامش الدورة المتخصصة شباب ثقافة ورياضة للاتحاد الإفريقي

قالت مفوضة الشؤون الاجتماعية للاتحاد الإفريقي أميرة الفاضل أمس أول بالجزائر العاصمة أن مفوضية الشؤون الاجتماعية للاتحاد "تسعى" لافتتاح متحف إفريقيا الكبير "بحلول عام 2022".

وأكدت الفاضل في أشغال "الدورة العادية الثالثة للجنة التقنية المتخصصة شباب ثقافة ورياضة" للاتحاد الإفريقي بقصر الأمم نادي الصنوبر أن "متحف إفريقيا الكبير" الذي ستحتضنه فيلا "تريتي" بالأبيار (أعالي العاصمة) هو "واحد من المشاريع الرئيسية للمفوضية".

وشددت المفوضة من جهة أخرى على أن الدورة العادية الثالثة للجنة التقنية المتخصصة شباب ثقافة ورياضة للاتحاد الافريقي تهدف إلى "تحقيق أجندة الاتحاد 2063" الهادفة "لبناء إفريقيا موحدة ومزدهرة من خلال مكافحة الفساد عبر الثقافة و الرياضة".

وتأسفت المتحدثة لوجود "مستوى مرتفع من الفساد" في القارة الإفريقية وأنه "سبب رئيسي في تأخرها" مشيرة في هدا الإطار إلى أن الاتحاد "خصص اجتماعاته لعام 2018 وأيضا 2019 لمحاربته".

وأكد من جهته وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على ضرورة منح التعليم والثقافة "القيمة الحقيقية" في المجتمعات الإفريقية و"القضاء على الفراغ" في حياة شبابها ل "تمكينه من صنع مستقبله".

وصرح ميهوبي أن متحف إفريقيا الكبير "مؤهل للتدشين" بمجرد إيداع الدول الإفريقية لعينات مختارة من آثارها داعيا إياها للمبادرة بهده العملية.

و أضاف من جهة أخرى أن الإعلان عن تاريخ افتتاح المركز الإقليمي للتراث غير المادي صنف 2 التابع لليونسكو -ومقره أيضا الجزائر العاصمة- سيكون "قريبا".

كما ثمن الوزير "خبرة" الجزائر في مجال تسيير الحضائر الثقافية الطبيعية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة داعيا الدول الإفريقية "للاستفادة منها" من خلال الدورات التكوينية خاصة.

وتم اختيار الجزائر لترأس الدورة الجديدة للجنة التقنية المتخصصة شباب ثقافة ورياضة للاتحاد الإفريقي ومدتها عامين.

إلى ذلك تحادث وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي ، بالجزائر العاصمة، مع عدد من نظرائه الأفارقة على هامش الدورة  الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة في الشباب والثقافة و الرياضة للاتحاد  الافريقي التي افتتحت اشغالها ،الأحد الماضي، حيث تطرق معهم إلى التعاون و  التبادلات في مجالي الثقافة و الفنون.

وتطرق عز الدين ميهوبي مع نظيرته الجنوب إفريقية، نائبة وزير الفنون و  الثقافة ،ماخوتسو ماغديلين سوتيو، إلى سبل توسيع  مجالات التعاون الثقافي بين  البلدين اللذين تربطهما علاقات ثقافية و تاريخية و دبلوماسية. 

وصرح وزير الثقافة في ختام محادثاته مع السيدة ماخوتسو ماغديلين سوتيو،"لقد  تطرقنا إلى مجالات التعاون في الميدان الثقافي وتنظيم التظاهرات الثقافية بين  البلدين"، مذكرا باحتفال الجزائر هذه السنة بالذكرى المائة لميلاد الرئيس  الجنوب الافريقي الراحل نيلسون مانديلا، رمز الكفاح ضد نظام الابارتايد.

كما تناول السيد ميهوبي مع وزير الثقافة والفنون لجمهورية كونغو برازافيل،  مويونغو ديودوني الجوانب المتعلقة بالتكوين في ميدان الفنون الجميلة والسينما  و غيرها.

وصرح ديودوني عقب محادثاته مع ميهوبي أن بلاده تأمل في  الاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال الفنون الجميلة.

وتمحورت محادثات الوزير مع نظيرته من مالاوي، غرايس شيوميا سيكيتيكو  حول سبل التعاون في مجال الثقافة و التوقيع قريبا على مذكرة تفاهم حول التعاون  بين البلدين.

ويهدف اللقاء الذي يندرج في مسار تجسيد أهداف أجندة الاتحاد الافريقي 2030،  إلى تثمين التراث الثقافي والحفاظ على التنوع في الثقافات والهويات بالقارة  الافريقية.

ويعد انجاز متحف افريقيا على مستوى "فيلا المعاهدة" بالأبيار (ملك ثقافي  مصنف)، بأعالي العاصمة وانشاء فيدرالية افريقية لحقوق المؤلفين من بين مقترحات  الجزائر التي صادقت عليها الدورة الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة في  الشباب والثقافة والرياضة للاتحاد الافريقي والتي تستمر إلى غاية يوم غد  الخميس بالجزائر العاصمة.

كما أجرى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الخميس الماضي أيضا محادثات مع نظيريه وزيري الثقافة لمالي وبوركينافاسو  

حيث تناول اللقاء سبل تجسيد التعاون والتبادل الثقافي. 

وتطرق ميهوبي مع نظيرته المالية ندياي راماتواللايي ديالو الى مسألة  "مرافقة" جمهورية مالي في وضع سياستها الثقافية الخماسية بـ"الاعتماد على  الخبرة الجزائرية" في مجال تشريع القوانين وكذا تنظيم الفعاليات الثقافية. 

وعبرت من جهتها ديالو عن رغبتها في "تجسيد" ما اتفق عليه فيما يخص  ارسال خبراء ثقافيين جزائريين الى بلادها من أجل إنجاز أوبريت "شهر نوفمبر  المقبل" وكذا "الاستفادة من السياسة الثقافية للجزائر". 

ونوه من جهة أخرى وزير الثقافة والفنون والسياحة البوركينابي عبد الكريم  سانغو بـ "العلاقات التاريخية" التي تجمع بلاده بالجزائر في المجال الثقافي  داعيا الجزائر إلى المشاركة في الاحتفال بخمسينية المهرجان الافريقي للسينما  والتلفزيون لواغادوغو (فيسباكو 2019) باعتبارها "بلد ثقافي وسينمائي كبير" في  القارة الإفريقية. 

وأشاد من جهته ميهوبي باللقاء "المثمر والمهم" الذي جمعه بالوزير  البوركينابي معتبرا إياه "رغبة في إعادة الدفء" في العلاقات الثقافية بين  البلدين "بعد فتور في النشاطات الثقافية المشتركة" مبديا في هذا الإطار رغبة  الجزائر في "إعادة الانتعاش" لهذه العلاقات من خلال المشاركة في خمسينية  الفيسباكو. 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي