الثقافي

واسيني الأعرج في ضيافة كويتية

قدم رواية "ليالي إيزيس كوبيا"

نظمت منصة تكوين، في الكويت، لقاءً مفتوحا مع الكاتب الجزائري الكبير واسيني الأعرج، في مركز جابر الأحمد الثقافي، وذلك حول "الارتحال نحو أمكنة الرواية".

يشار إلى أن دار بردية للنشر أصدرت مؤخرا طبعة جديدة من رواية "ليالي إيزيس كوبيا" للروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج، وتدور الرواية حول المأساة التي عاشتها الشاعرة والأديبة الكبيرة مي زيادة، التي تعد أشهر مثقفة عربية في القرن العشرين، حيث يتتبع واسيني الأعرج كيفية وضعها في مستشفى الأمراض العقلية في بيروت بعد أن اتهمها أقاربها بالجنون للتخلص منها، والاستيلاء على ميراثها، لأنها كانت وحيدة والديها المتوفيين.

ويقول واسيني الأعرج في الكتاب، إن الذي أنقذ مي من تهمة الجنون كان محامي وكله أحد أصدقائها، حيث طلب منها أن تلقي محاضرة للطلبة بالجامعة الأمريكية، ليثبت من خلالها أنها ما زالت تحتفظ بعقلها، وحاضرت مي بالفعل وبهرت الحاضرين. وبعدها تم إخراجها من المستشفى بعد حوالي تسعة أشهر قضتها بين حوائط المشفى الباردة.

بعدما عانت مي من تآمر عائلتها وتخلي أصدقائها عنها في محنتها، خرجت من المستشفى، وقررت الرجوع مرة أخرى إلى القاهرة، ولكن بحال أسوأ مما تركتها، وأدت تلك الحالة النفسية السيئة إلى وفاتها بمستشفى المعادي عام 1941 عن عمر ناهز 55 عاماً.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي