الثقافي

تكريم المطرب وعزيب محند أمزيان بالجزائر

أمزيان بمناسبة مرور 40 سنة على مشواره الفني

كرم الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة ، مؤخرا بالجزائر، المطرب القبائلي وعزيب محند أمزيان بمناسبة مرور 40 سنة على مشواره الفني بحضور جمهور غفير.

وقد حضر حفل التكريم الذي نظم بقصر الثقافة مفدي زكرياء، جمهور غفير قدم أساسا من منطقة القبائل وبالتحديد من القرية التاريخية " ايغيل ايمولا" أين  تم تحرير نداء الفاتح نوفمبر و استخراج عدة نسخ منه.

وحظي هذا المطرب باستقبال حار من طرف الجمهور الذي فضل الوقوف أمام فرقة يقودها أحسن ناث زعيم و تضم سبعة موسيقيين وجوق كبير من بينهم أربع  نساء.

وبدأ حفل التكريم بتسليم القرص الذهبي و تذكار فخري من طرف المدير العام للديوان ، حسين سامي بن شيخ و الأمين العام لوزارة الثقافة، اسماعيل أولبصير تحت تصفيقات و زغاريد الحاضرين.

وقد أدى وعزيب محند أمزيان عدد من أغانيه معلنا للجمهور عن صدور ألبوم مزدوج يضم 16 أغنية جديدة. 

كما توالت على المنصة كل من الشابة " كنزة" التابعة للفرقة حيث أدت أغنية  "أوفيغ دورو ذيل كعا" للمطرب الكبير ايدير متبوعة بالشابة تينهينان التي أطربت الجمهور بأغنية " أوه ايا زرزور" و " ثيلاوين" للفقيدين نا شريفة و شريف خدام.

وقد أطرب وعزيب محند أمزيان الحاضرين من خلال أداء "أ ثامورثوم" و " أل عسلامة سو حوري" و غيرها من الأغاني. 

وللتذكير ولد وعزيب محند أمزيان الذي ينتسب لأسرة ثورية في سنة 1958 بمنطقة بونعمان دائرة واضية بتيزي وزو حيث رأى نور الحياة "بين أحضان الشهيد  و بطل الثورة العقيد عميروش ايت حمودة" (1926-1959) حيث كان من المقرر تسليمه إياه بعد الولادة.

وقد تعرف الجمهور على المطرب الذي بدأ مسيرته الفنية في 1974 بفضل الحصة الاذاعية " الميكروفون المخفي" ( ميكرو كاشي) لمجاهد موهوب قبل أن يسمع  صوته من خلال المسرح الاذاعي الى جانب نوارة و جميلة و ظريفة و مهني و عمار أو  يعقوب و بو عرابة و أرزقي نابتي. 

وفي سنة 1976، أصدر المطرب الألبومين الأولين له و كتب بعض أغاني " لي أبرانيس" ليوقع بعد مضى أربع سنوات أغنية " أييدورار" التي حققت لها نجاحا  تغنى فيها بجبال الشرق الجزائري اين أدى خدمته العسكرية.

وقد أثرى وعزيب محند أمزيان الذي يعد عضوا في الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة منذ أكثر من 40 سنة الأغنية القبائلية بحوالي 400  أغنية حول الحب والبطولات.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي