الثقافي

"العربي بن مهيدي.. صندوق أفكار"...52 دقيقة توثق لشخصية استثنائية

يُعرض على قناة "الجزيرة"

يعد الفيلم الوثائقي "العربي بن مهيدي.. صندوق الأفكار"، أحد أهم الأعمال الوثائقية المهمة، وهو من إخراج عدي السيتي وإنتاج الجزيرة الوثائقية بالتعاون مع "ميديا دي زاد".

وفي تصريح لموقع "أخبار دزاير"، قال منسق الإنتاج محمد والي "العمل جاء وفق أهمية شخصية محمد العربي بن مهيدي، فكانت الجزيرة الوثائقية هي منتجة العمل ومنتج منفذ الصوت الجديد الأردنية وخدمات إنتاجية بالجزائر ميديا دي زاد، إذ تطرق العمل لتفاصيل الشخصية عبر عدة محطات في حياة العربي بن مهيدي"، لكنه مع ذلك تأسف لأن مدة الـ 52 دقيقة "لن تستوعب بطولات ومآثر شخصية تعتبر أيقونة الحرية في الجزائر والوطن العربي. لهذا العربي بن مهيدي شخصية ستبقى مفتوحة على السينما والتلفزيون".

وكشف الشاب محمد والي أن صُنّاع العمل حذفوا مقابلة مع المجاهد ياسف سعدي من الفيلم الوثائقي "لأنها تسيء لشخصية العربي بن مهيدي خاصة أن العمل موجه للوطن العربي، فمواضيع مثل هذه لن تخدم رموزنا ووقفت الجهة المنتجة الجزيرة الوثائقية على مسافة واحدة بين القادة وتجنبت التعاطي معها خدمة للتاريخ".

وتابع بالتأكيد أن "التعاطي مع التاريخ في الجزائر شيء حساس طبعا، خاصة أنه توجد خلافات طبيعية لم تحسم للآن وهذا لا ينقص من ثورتنا شيئا، لكن الإشتغال على هذه التفاصيل والحساسيات بين قادة الثورة لا أعتقد أنه أولوية فنية، خصوصا أننا نمتلك من صور الجمال والعظمة والبطولة قصصا لم تستثمرها السينما بعد"، مضيفا "أعتقد أننا بحاجة إلى سينما تجمع أكثر مما تفرق.. سينما تضمد الجراح ولا تنبش فيها ولكل وقت طبعا تحدياته وهذا تحدي الراهن الذي نعيشه".

وبخصوص الضجة الإعلامية التي رافقت التكلفة المالية لفيلم العربي بن مهيدي للمنتج والمخرج بشير درايس، رد محمد والي أن "ميزانية العمل السينمائي للعربي بن مهيدي حسب الرقم الذي أعلن مرتبط بالنتيجة التي سنشاهدها، ومرتبط بالنجوم الذين شاركوا في العمل، ومرتبط أيضا بالمعارك والمشاهد الخارجية وإبراز جمالية وبيئة الأحداث"، مشددا على ضرورة "أن يكون العمل في مستوى الميزانية ونحن ننتظر عملا يترجم شخصية وعظمة العربي بن مهيدي، لا نريد أن نقتل رموزنا سينمائيا بأعمال باهتة لا يراها إلا من شارك فيها".

وأوضح منسق الإنتاج للفيلم الوثائقي العربي بن مهيدي أن العرض الثاني للفيلم سيكون في قناة الجزيرة الوثائقية يوم الجمعة 02 نوفمبر على الساعة الثامنة مساء.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي