الثقافي

إحياء حفل الموسيقى الكلاسيكية على آلتي المزمار والبيانو بالجزائر العاصمة

من تقديم جمال غازي، خيرة مقران ونادية مشري

نظم مؤخرا بالجزائر العاصمة حفلا  موسيقيا كلاسيكيا من تقديم عازف المزمار جمال غازي و عازفتي البيانو خيرة  مقران و نادية مشري في جو حميمي بحضور جمهور غفير.

و استطاع الجمهور الذي حضر هذا الحفل المنظم بكنيسة السيدة الافريقية  بالجزائر العاصمة ان يستمتع بما قدمه الموسيقيون خلال 90 دقيقة من أعمال موسيقية من نوع الباروك و الكلاسيكي و الرومانسي.

وقدم الثنائي جمال غازي (عازف المزمار) و خيرة مقران (على آلة البيانو)، وهما  ينتميان إلى الجوق السنفوني الوطنية (حاليا الجوق السنفوني لأوبرا الجزائر العاصمة)، مقاطع موسيقية تعود لـ جوان سيبياستيان باش (1685-1750) و  وولفغانغ أمادوس موزارت (1756-1791) في القرنين ال17 و ال18.

كما قدم جمال غازي مع نادية مشري مقاطع من الموسيقى الكلاسيكية على غرار  "المساء الجميل" لكلود ديبوسي (1862-1918) و "صقلية" لغابريال فوري.

و يعمل كل من جمال غاوي و خيرة مقران و نادية مشري بعد ان تخرجوا من أكبر مدارس الموسيقى بالجزائر العاصمة و الخارج كأساتذة مساعدين في قسم الموسيقى  بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة و أساتذة في البيانو بالمعهد الوطني للموسيقى  بالجزائر العاصمة و كذا المعهد الوطني العالي للموسيقى.

ويندرج حفل المزمار و البيانو الذي نشطه جمال غازي و خيرة مقران و نادية مشري، حسب عميد كنيسة السيدة الافريقية الأب ميشال .بي.اوسوليفان، في إطار "البرنامج الدوري" الذي بادرت به الكنيسة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي