الثقافي

"القاهرة الدولي للجاز": توليفة من الشرق والغرب

فعاليات الدورة العاشرة منه تنطلق اليوم الخميس

تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان القاهرة الدولي للجاز" اليوم الخميس، وتتواصل حتى الرابع عشر من الشهر الجاري، حيث تقدّم خلالها توليفة متنوعة من ألوان موسيقى الجاز، إلى جانب مشاركة فنانين يقدّمون موسيقى شرقية وأغانٍ تراثية.

يضمّ البرنامج عشرين حفلاً موسيقياً تشارك فيه فرق جاز من أربعة عشر بلداً هي بولندا وهولندا والنمسا وألمانيا وسويسرا، وهنغاريا والتشيك والبرتغال وصولاً إلى سورية واليابان ولوكسمبورغ وفنلندا ومصر.

من أبرز المشاركات حفل للبرتغالية ريتا ماريا والنمساوي ديفيد هالبوك والتشيكي دان بارتا بجانب المغنية المجرية إستير فاكزي مع مشاركة استثنائية لـ "رباعي جيروم كلاين" من لوكسمبورغ و"فرقة آكي ريسانين" من فنلندا.

يشارك من مصر المطربة نوران أبو طالب و"فرقة هاويدرو" مع مطربة الجاز المغربية سارة مولابلاد و"بغدادي بيج باند" و"فريق لوس كومبادريس".

من سورية تحضر الفنانة السورية لين أديب في حفل مساء الجمعة المقبل، وهي مغنية محترفة للجاز تتميز بخلطها بين القوالب الشرقية والغناء الشعبي العربي، وموسيقى الجاز، والترتيل البيزنطي.

في حفل الختام، تحضر فرقة "كايرو ستيبس" الحائزة بقيادة المؤلف الموسيقي باسم درويش مؤسس الفريق، والحائزة على جائزة موسيقى الجاز في ألمانيا "الجاز ميوزيك أوورد"، عن ألبومها "البساط الطائر"، أما إيفا كلاسه فتقدم حفلين؛ الأول على خشبة مسرح "معهد غوتة"، وتأتي هذه الحفلة ضمن مشاركة الرباعي الألماني فس فعاليات الموسم الجديد من مهرجان "شباك الفن" في غوتة، والثاني ضمن "القاهرة الدولي للجاز" عبر حفل على مسرح "الجامعة الأميركية" مساء الجمعة المقبل.

يشارك في المهرجان أيضاً الموسيقار هشام خرما، ومغنية الجاز نهى فكري وأعضاء "فريق هاويدرو" و"فريق لوس كومبادريس" والفنان يوسف فوزي و"فرقة أوسكاريزما".

 

من نفس القسم الثقافي