محلي

حظيرة السكن ترتفع إلى أزيد من 114000 وحدة من مختلف الصيغ منذ 1999

سوق أهراس :

ارتفعت الحظيرة السكنية بولاية سوق أهراس   سنة 2018 إلى ما مجموعه 114240 وحدة ضمن مختلف الصيغ بعدما كانت لا تتجاوز   68807 وحدة سنة 1999 حسب ما كشف عنه والي الولاية عباس بداوي.  

وأوضح ذات المسؤول خلال استضافته في "منتدى الإذاعة الجزائرية من سوق   أهراس بأن هذه الزيادة تمثل 59656 وحدة أي بزيادة 66 بالمائة وهو ما أدى ûكما   قال- إلى خفض معدل شغل السكن الواحد من 5,20 فرد سنة 1999 إلى 4,50 خلال السنة   الجارية .  

وأشار الوالي إلى أن سنة 2018 كانت لـ"جني ثمار" كل البرامج التنموية في عديد   القطاعات لا سيما تلك التي لها علاقة بالسكن والمياه الصالحة للشرب والكهرباء   والغاز إلى جانب برامج فك العزلة وإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة وكذا دفع عجلة   الاستثمار.  

وبعدما أفاد بأنه سيتم ''قبل نهاية السنة الجارية" توزيع 8450 سكنا ضمن كل   الصيغ سواء العمومي الإيجاري والقضاء على السكن الهش والسكن التساهمي وكذا   السكن الريفي أوضح الوالي بأن المتجول عبر عديد بلديات الولاية يلاحظ مئات   السكنات الريفية بالقرى والمداشر وهو ما أزال وسمح باندثار مظاهر البؤس على حد   تعبيره كما مكن من تثبيت السكان في مناطقهم الأصلية لخدمة الأراضي الفلاحية .  

وعرج ذات المسؤول للحديث عن مختلف جهود الدولة التي قامت بفتح المسالك   

الريفية وتقديم إعانات من طرف محافظة الغابات وهو ما يعتبر ûكما أضاف- ثمار   سياسة المصالحة الوطنية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.  كما تمثلت جهود الدولة في فتح مناصب شغل وإنشاء عديد المرافق مثل قاعات   العلاج ومدارس ابتدائية ومتوسطات وشق طرقات إلى المزارع والمستثمرات الفلاحية   لا سيما ببلديات هذه الولاية الحدودية المعروفة بصعوبة تضاريسها .  

وأشار بداوي كذلك إلى أن تجسيد مختلف برامج التنمية الشاملة المندمجة   مكن من تثبيت السكان في مناطقهم الأصلية مضيفا بأنه تم في هذا السياق إنشاء   محيطات فلاحية صغيرة حسب خصوصيات كل بلدية وتضاريسها منها ما تم انشاؤه مثل   محيط أولاد إدريس المخصص لغراسة الأشجار المثمرة فيما تم مؤخرا فتح ملف لإحصاء   كل الأراضي الفلاحية الشاغرة وهي أراضي العرش حيث تم إرسال الملف إلى وزارة   الفلاحة والتنمية الريفية و الصيد البحري .  ومن شأن تجسيد هذا الملف أن يسمح باستحداث مناصب شغل للشباب من خريجي الجامعة   اوكذا لفائدة المواطنين الذين يقطنون بجوار مثل هذه الأراضي.  

القسم المحلي

من نفس القسم محلي