محلي

تكريم جمعية "بربروس خليج وهران" بمالطا نظير تجربة الرصيف الاصطناعي

الصيد الحرفي في المتوسط:

نالت الجمعية الإيكولوجية ''بربروس خليج وهران''  جائزة خاصة لأحسن عمل في ميدان البحوث وتجميع المعطيات حول الصيد الحرفي وذلك  خلال الاجتماع العالي المستوى للصيد البحري التقليدي بالبحر الأبيض المتوسط  والبجر الأسود الذي انعقد مؤخرا بمالطا, حسب ما علم الجمعية. 

وتم تكريم الجمعية, في الاجتماع الذي نظمته اللجنة العامة للصيد في المتوسط  بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتغذية والفلاحة, بفضل تجربتها في انجاز أول  رصيف (شعاب) اصطناعي بالجزائر (2015-2018), وفق ما ذكرة أمينها العام محمد  أمين شاقوري، وأوضح المتحدث "في 2015 شاركت جمعية بربروس في انجاز رصيف اصطناعي بخليج  وهران بهدف تحسين نتائج الصيد التقليدي في المنطقة ومساعدة الصيادين الحرفيين  الناشطين في المجال". 

وأردف في هذا الصدد قائلا "هذا الانجاز, سمح بغلق فعال لمنطقة الصيد بالشبكة,  فيما أثبتت الدراسات قبل وبعد انجاز الرصيف بأنه وبعد سنة من إنشاء المرفق,  ارتفع عدد أنواع الأسماك بالمنطقة من 4 إلى 44". 

وأشار نفس المسؤول إلى أن التجربة أثبتت بأن الأرصفة الاصطناعية وسيلة مهمة  لمحاربة الصيد غير الشرعي وتسمح بتنامي الكتلة الحيوية, ما يمثل سندا مباشرا  لنشاطات حرفيي الصيد البحري. 

وتعد تجربة الرصيف الاصطناعي بوهران رائدة في هذا المجال, حيث تم إنشاؤه في  إطار البحث العلمي من طرف جمعية بربروس بالتنسيق مع إدارات وهيئات رسمية في  منطقة بوسفر (غرب وهران), وهو البحث الذي تم برمجته في إطار المخطط الوطني  للصيد وتربية المائيات.

ق. م

 

من نفس القسم محلي