محلي

تمويل قرابة 70 مشروعا فلاحيا ضمن قرض "الرفيق" ببرج بوعريريج

برسم الموسم الفلاحي الحالي

 تمّ تمويل ما مجموعه 67 مشروعا فلاحيا  عبر ولاية برج بوعريريج ضمن قرض "الرفيق" بقيمة إجمالية فاقت ال105 مليون د.ج  وذلك برسم الموسم الفلاحي الجاري حسب ما افادت به الثلاثاء المديرية  المحلية للمصالح الفلاحية. 

وقد خصصت هذه القروض الممنوحة في إطار التعليمة الوزارية المشتركة 108  المتعلقة بإنشاء مستثمرات فلاحية جديدة و تربية الحيوانات (تربية الأبقار  والأغنام والدواجن المنتجة للبيض و كذا المنتجة للحوم البيضاء و الأرانب وكذا  إنتاج أغذية الأنعام) إلى جانب مركب فلاحي مختلطي وفقا لما أوضحته ذات  المديرية. 

و قامت مديرية المصالح الفلاحية كذلك ببرمجة ما مجموعه 254 مشروعا للتمويل عن  طريق قرض "التحدي" بقيمة مالية فاقت ال300 مليون د.ج تخص في أغلبها تربية  الدواجن و الأبقار إلى جانب الصناعات الغذائية و مذابح صناعية للدواجن و تربية  النحل و كذا الزراعات المسقية. 

وعلى صعيد آخري استفاد خلال الموسم الفلاحي الجاري 131 فلاحا بدورات تكوينية  في مجالات مختلفة تخص الإنتاج الحيواني والنباتي و ذلك المعهدين التقنيين  المتوسطين الفلاحيين لكل من سطيف و تيزي وزو بهدف تحسين معارفهم وفقا لما ذكره  ذات المصدر. 

وتندرج هذه العمليات حسب ذات المصالحي في إطار سياسة تجديد الاقتصاد الفلاحي  والريفي التي تنتهجها الدولة لتحقيق الأمن الغذائي الوطني المنشود. 

للإشارة تقدر المساحة الصالحة للزراعة بولاية برج بوعريريج ب186600هكتار منها  6806 هكتار مسقية منها 78020 هكتار في زراعة الحبوب و 30655 هكتار أغلبها أشجار الزيتون وأشجار مثمرة أخرى إلى جانب 1636 هكتار تستغل في زراعة  الخضروات.

القسم المحلي
 

من نفس القسم محلي