الثقافي

صالون للتراث الثقافي اللامادي تكريما للمرأة الجزائرية بتيزي وزو

تقام أيام 26 و27 سبتمبر الحالي

ستكون الطبعة الثالثة لصالون التراث الثقافي  اللامادي. الذي سينظم في تيزي وزو من 27 إلى 26 سبتمبر الجاري. محطة لتكريم  

المرأة الجزائرية لدورها في الحفاظ على التراث الوطني, حسبما علم من المديرية المحلية للثقافة. 

و سيكون هذا الموعد, الذي ينظم تحت شعار "المرأة الجزائرية تضمن نقل التراث  الثقافي غير المادي " و تحتضنه دار الثقافة "مولود معمري", فرصة للتذكير بدور  المرأة في نقل التراث غير المادي من خلال على وجه الخصوص معرض للفخار و اللباس  

التقليدي و فن الطهي وغيرها من المهن الممارسة حصريا من طرف النسوة, وفق ما  ذكره نفس المصدر. 

وسيتم تقديم تكريم خاص لفرقة "إيرار لخلاث" للقناة الثانية للإذاعة الوطنية,  المشكلة من مجموعة من النساء اللواتي خلدن و ثمن الأغنية الشعبية النسوية من  خلال حصة إذاعية . و تضم هذه الفرقة أسماء كبيرة للأغنية جزائرية من بينها  الجدة تماشتوحث و أنيسة و جميلة و شريفة. 

و يتضمن هذا الحدث الثقافي وفق البرنامج المقدم للصحافة , تنظيم ورشات عمل  تظهر كيفية زخرفة الفخار مع بصمة بربرية و البلوزة الوهرانية و حكايات وألعاب  التقليدية إلى جانب عرض حفل زفاف تقليدي. 

كما يتضمن البرنامج تنظيم محاضرات متبوعة بنقاش ينشطها مختصون, أمثال  الأستاذة الباحثة بالمركز الوطني في بحوث ما قبل التاريخ, قالز لويزة, و  المختصة في الأنثروبولوجيا والتاريخ و التي ستتحدث عن اتفاقية سنة 2003  إلى  جانب فيروز ريشام, الاستاذة من جامعة البويرة التي ستتناول موضوع "المرأة  والأغنية القبائلية و زهية بن عبد الله التي عنونت محاضرتها " التراث  النسوي".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي