الثقافي

ورشة تكوينية لفائدة إعلاميين وجمعيات بتمنراست

مشروع المحافظة على التنوع البيولوجي بالحظائر الثقافية:

 شارك إعلاميون ومراسلون صحفيون وجمعيات فاعلة  بتمنراست في ورشة تكوينية حول التنوع البيولوجي و التراث الثقافي التي انطلقت  أمس أول بالديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار. وتهدف هذه الورشة التكوينية التي تندرج ضمن نشاطات الاتصال المرتبطة بمشروع  المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية و الاستعمال المستدام  لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية بالجزائر إلى تعزيز المعارف لدى  الإعلاميين و الجمعيات الناشطة في مجال حماية و تثمين التراث البيئي و الثقافي  حسب ما أوضح مسؤولو المشروع. 

وتسمح الورشة بتمكينهم من المعارف الأساسية و توجيه خياراتهم بشأن حماية  التراث البيئي و الثقافي و المساهمة أيضا في إدراك المسؤولية الفردية و  الجماعية في مجال تسيير الموارد البيئية و الثقافيةي مثلما ذكر مدير الحظيرة  الثقافية بالأهقار محمود أمرزاغ.  

ويشرف على تأطير هذه الورشة التي تتواصل على مدار أربعة أيام مختصون في  مجالات التراث الثقافي و الحماية و التثمين وعلوم البيئة و التنوع البيولوجي و  الإعلام و الاتصالي كما ذكر من جهته المنسق الوطني للمشروع. 

وتتضمن أشغالها دروسا نظرية و أعمال تطبيقية حول مقاييس تتعلق بآليات تسيير  الدواوين الوطنية للحظائر الثقافية و فق الإطار القانوني المنظم لها و المبادئ  الأساسية للإطار التنظيمي لعمليات الحماية و التثمين إلى جانب العلاقات  التفاعلية للإنسان و البيئة حول التنوع البيولوجي و دور الاتصال في حماية  التنوع البيولوجيي حسبما أضاف السيد عبد القادر راشدي. 

كما ستكون الفرصة للمشاركين للاستفادة من مداخلات أكاديمية من قبل مختصين  في مجالات مختلفة ذات صلة  مباشرة بالمحاور الكبرى لهذه الورشة التكوينية يضيف  المتحدث ذاته. 

و يسعى المشرفون على هذه الورشة التكوينية إلى إرساء قواعد بخصوص نشر  المعلومات المتعلقة بالتنوع البيولوجي وأيضا توسيع المصطلحات العلمية و منظومة  العمل لدى الجهات المعنية. 

 وسيتم بالمناسبة تشكيل شبكة للمراسلين الصحفيين لحماية التراث الثقافي على  أن يتم إشراك هذه الشبكة في نشاطات الاتصال الخاصة بالمشروع مع العمل على  تقاسم الأعمال الصحفية المنجزة في هذا المجال عبر شبكات التواصل الاجتماعي  لضمان استفادة أوسع منهاي حسب المنظمين. 

و استحسن الحضور من الإعلاميين و ممثلي الجمعيات هذه المبادرة التكوينية  مبرزين أهمية مثل هذه اللقاءات التكوينية التي تساعد على معرفة الأبعاد  الحقيقية لمدى مساهمتهم في إنجاح هذا المشروع  وأيضا من حيث إثراء معارفهم  فيما يخص حماية البيئة و التراث الثقافي بالحظائر الثقافية. 

للإشارة فإن مشروع المحافظة على التنوع البيولوجي والاستغلال المستدام  لخدمات الأنظمة البيئية بالحظائر الثقافية بالجزائر هو مشروع مشترك بين  الجزائر و صندوق البيئة العالمي ممثلا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

ويرمي هذا المشروع إلى حماية التراث الطبيعي والثقافي طبقا لمبادئ وأهداف  الاتفاقية الأممية حول التنوع البيولوجيي كما يهدف أيضا إلى دعم قدرات الحظائر  الثقافية الخمس بالجزائر.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي