الثقافي

فرقة "إفريقيا سبيريت" تفتتح البرنامج الخريفي لأوبرا الجزائر

في إطار افتتاح برنامج أوبرا الجزائر بوعلام بسايح للفصل الأخير من هذه السنة

تم مؤخرا إحياء حفل فني لفرقة "إفريقيا سبيريت" تميز بمزج موسيقى الجاز و الروك و الريغي بطابع الديوان و موسيقى منطقة الساحل، في إطار افتتاح برنامج أوبرا الجزائر بوعلام بسايح للفصل الأخير من هذه السنة.

و دعت الفرقة بقيادة الفنان المتعدد الآلات شكيب بوزيدي الذي ينتقل بسهولة فائقة من الة القمبري و الكورة إلى آلتي نغوني و تاما، على المنصة المعلم فيصل سوداني لافتتاح الحفل بمقاطع من الديوان التقليدي.

و عرضت الفرقة أمام جمهور غفير أهم أغاني ألبومها الذي يحمل اسمها الصادر سنة 2015 و الذي تميز بانفتاح كبير على أنغام و آلات موسيقى منطقة الساحل لاسيما مالي و بوركينا فاسو خاصة في أغنيتي "سلماني" و "موساوايو" من تأليف الفرقة و اللتان تمزجان بين موسيقى الساحل و طابعي بوسا نوفا و الجاز.

و إلى جانب أداء أغانيها المعروفة لدى الجمهور، قامت الفرقة بإضفاء لمسة جديدة على بعض أغانيها من خلال إدخال نغمات من الموسيقى العالمية خصوصا علي الغيتار و آلة الجوق التي عزف عليها الفنان حسان خوالف الذي انضم إلى الفرقة بمناسبة هذا الحفل.

و بذلت الفرقة جهدا كبيرا على المسرح مما جعلها في انسجام مع الجمهور الذي تمكن أيضا من الاستمتاع من المعزوفات الموسيقية الجديدة للفرقة.

و تعتزم أوبرا الجزائر خلال هذا الدخول الاجتماعي تنظيم مجموعة من التكريمات لأسماء لامعة في الموسيقى الجزائرية على غرار مقداد زروق و احمد وهبي و كذا سيد احمد سري إضافة إلى حفلين للموسيقار الكبير و المنتج صافي بوتلة الذي سيكون مرفقا بالجوق الموسيقي للأوبرا.

كما ستحتضن الأوبرا التي ستحتفل هذه السنة بعيدها الثاني المهرجان الدولي العاشر للموسيقى السنفونية و المهرجان الدولي ال14 للموسيقى الأندلسية و الموسيقى العريقة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي