الثقافي
"الصعيد في بوح نسائه": مفتاح الرجولة القاتلة
على الرفّ
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 13 سبتمبر 2018
قد لا تبدو هناك صلةٌ بين العنف الطائفي في مصر وبين عمل الكاتبة المصرية سلمى أنور "الصعيد في بوح نسائه"، الصادر عن "دار بتانة". غير أن المرويات الشفاهية التي يتضمّنها الكتاب، وتسجّلها أنور بمزيج من فصحاها وعامية مصادرها في نص كلامهم لها، تضيء جوانبَ أخفى وأعمق من عقلية الجنوب، آخر معاقل "الرجولة" في المخيال الجمعي.والرجولة في الصعيد لا تقتصر على قمع النساء أو تقييد حرّياتهنّ، ما يُمَارَس بدرجات وأشكال مختلفة بطول وعرض البلاد من أمور مثل الختان، والزواج المبكر، والحرمان من التعليم، والمنع من العمل، والعقاب عند عدم إنجاب ذكر، بل تمتد إلى الإجرام الممنهج في سياق ثأري يسيطر على المجتمع ككل.
يمكن القول إن أنور التي اضطلعت بهذا البحث الأنثروبولوجي الحر على مدى سنتين (نشرت خلالهما أغلب فصول الكتاب في موقع "مصريات" النسوي) تسعى إلى تقديم الصوت الآخر، أو نصف الغائب من المعادلة في واقع الصعيد الذي نادراً ما يُعامل بدقة أو جدّية في الصحافة والإعلام رغم رواجه كثيمة أو لون ثقافي خاص. وهي وإن كان أداؤها الأدبي غير لامع، تتفادى فخ التسطيح وترفض الأدلجة النسوية، فلا تفرض على الحكايات مساراً مجرّداً من خارج واقعها.
ورغم أن مصادر سلمى أنور لا ينقضن المنظومة القيمية السائدة في كلامهن، فهن يكتفين بالاعتراض على تأويل الرجال لها أو الشكوى من الأزمات المترتبة عليها. قد يكون هذا الصوت، كما تقول الكاتبة، "مفتاحاً لفهم الطبقات الأعمق من وعي أبناء الصعيد الذي يظل مجتمعاً مغلقاً […] وهذا الفهم قد يكون خطوة على طريق التنوير وإحداث تغيير اجتماعي وثقافي حقيقي".خلال أربع وعشرين حكاية ترويها أربع وعشرون امرأة من أسيوط وأسوان فضلاً عن المنيا حيث اعتُقل العشرات إثر نوبة جديدة من العنف الطائفي والاعتداء على بيوت مواطنين مصريين أقباط في قرية تُدعَى دمشاو هاشم قبل أيام، تحكي كل منهن للكاتبة عن نفسها وعن نساء أخريات. وفي كلامهن، لا تبدو الطائفية مستغربة أو بعيدة عن منطق الحياة وسلوك الأحياء.
بلهجتها الصعيدية، وعن واقعة خطف حدثت في قرية مجاورة لقريتها، تقول ورد - وهو أحد الأسماء المستعارة لمصادر لا تُحدّد أماكنهن حفاظاً على سلامتهنّ - "كيف يخطفوها من على خشم باب البيت؟! ده مصيبة كبيرة وعار عى شنابهم.. أفكر (أتذكر) أياميها كان رجالة قبيلتها والكل كليلة في بلدهم ما بيناموش، وكانوا واقفين ليل نهار بالرشاش داير ما يدور.. ولما ما ظهرش أتر للبت، راحوا هجموا عالجبل، وفي الآخر البت رجعتلهم بس بكيف اللي كان خاطفها! [...] ناسها بعد ما رجعوا راحوا خطفوا قصادها واحدة من بيت اللي كان خاطفها! عشان بس يقدروا يقيموا راسهم في البلد، ولا كانوا يعيشوا متحيين (محنيي الرؤوس) كيه الحريم! أصل الراجل ما تكسروش غير البت وميرفعش راسه غير سترة البت!".تتعدّد الحكايات وتتقاطع حالات بطلاتها، من محروسة يتيمة الأم التي تدفعها "العنوسة" للزواج من "متهبل" يسلبه المرض العقلي قدرته الجنسية فيسعى أبوه إلى مضاجعتها إلى مهجة جميلة القرية التي تعيش مع جارها الفقير بدءا من المرحلة الإعدادية قصة أشبه بـ "روميو وجولييت" حيث تُجبر على الزواج من ابن عمها السكير الحشاش الذي يضربها بعد أن يسافر حبيبها مضطراً ليعمل في السعودية.