الثقافي

فيلم "شظايا الأحلام" يروج لناشطين على الانترنت صدرت في حقهم أحكام قضائية

لمخرجته بهية بن شيخ لفقون

 

أعلنت لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية التابعة لوزارة الثقافة في بيان لها أن فيلم "شظايا الأحلام" لمخرجته بهية بن شيخ لفقون في إطار الطبعة ال16 من اللقاءات السينمائية لبجاية يروج لناشطين على شبكة الانترنيت صدرت في حقهم أحكام قضائية.

و أوضحت اللجنة في بيان لها أنها قررت بالإجماع رفض عرض الفيلم من بين ال30 فيلما التي سلمت لها من قبل المنظمين لأن مضمونه "يروج لبعض الناشطين على شبكة الانترنيت الذين تمت إحالتهم على القضاء وصدرت في حقهم أحكام قضائية".

وأضافت أن الفيلم يتعارض مع المرسوم التنفيذي رقم 13-277 المؤرخ في 29 جويلية 2013 خصوصا المادة السادسة التي تنص على أنه " لا يمكن أن تحصل على الرأي بالموافقة من اللجنة الأفلام السينمائية التي تسيء إلى الأديان أو ثورة التحرير الوطني ورموزها و تاريخها أو تمجد الاستعمار او تحرض على الكراهية و العنف و التمييز العنصري و تتضمن المساس بالنظام العام أو الوحدة الوطنية أو حسن الآداب" .

ويذكر أن لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية  تتكون من 7 أعضاء و يرأسها مراد شويحي رئيس المركز الوطني للسينما و السمعي البصري (سي ان سي ا ) تم تنصيبها وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي المذكور أعلاه  الذي يحدد تشكيلتها و مهامها وسيرها .

وكان وزير الثقافية عز الدين ميهوبي قد اعتبر في تصريح السبت الماضي على هامش احتفالية الشاعر الفلسطيني محمود درويش ان مسالة منع عرض فيلم "شظايا الأحلام" لبهية بن شيخ لفقون في إطار الأيام السينمائية التي تحتضنها بجاية "لسيت رقابة" وان "اللجنة اتخذت القرار بمطلق المسؤولية و علينا أن نحترم القوانين .

ودعا  الوزير المشرفون على اللقاءات السينمائية ببجاية  إلى مواصلة العمل و "لكن هناك قوانين يجب الالتزام  بها".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي