الثقافي

الموسيقار محمد سعداوي يشارك في الملتقى الثالث والمهرجان الدولي للقانون بتركيا

تقام التظاهرة خلال الفترة ما بين من 26 إلى 28 أكتوبر القادم

سيشارك الموسيقار الجزائري و عازف القانون محمد سعداوي في الملتقى الثالث و المهرجان الدولي للقانون الذي سيقام بأنقرة (تركيا) من 26 إلى 28 أكتوبر القادم، حسبما أعلن عنه المنظمون.

ودرس محمد سعداوي الذي يعد طبيب أطفال الموسيقى منذ نعومة أظافره على يد  شخصيات فنية معروفة على غرار سعيد بسطانجي (السولفاج و الغناء الأندلسي و  العصري) و مرسي صلاح الدين (السولفاج و البيانو و موشحات عربية)ي حسبما جاء في  المدونة الالكترونية الرسمية للفنان.

وبعد التحاقه بجمعية الموسيقى الاندلسية الفخارجية التقى محمد سعداوي  بالموسيقار التركي حليل كرادمان الذي علمه تقنيات القانون و الموسيقى التركية.

كما درس لمدة 12 سنة بمختلف جمعيات الموسيقى الأندلسية  لمدينة مليانة  (الزيرية و بلابل الأندلس و العناصر). و في سنة 2010 قرر إنشاء فرقة "ابن  سينا" التي أحيت حفلات بالجزائر و بالخارج  و أصدرت عدة ألبومات.

و ينظم المهرجان الدولي للقانون من طرف معهد الفنون التقليدية التركية و  جمعية الموسيقى و الثقافة لأناتولي و يتضمن البرنامج ملتقى عملي و ورشات و عدة  عروض للعزف على القانون.

ويشارك في هذه الدورة موسيقيون و خبراء من تونس و العراق و إيران و الأردن و اذربيجان و قطر و اليونان و فنلندا و أرمينيا و أكثر من 50 مشاركا من مختلف  المدن التركية.

وتهدف التظاهرة إلى تشجيع البحث العلمي حول القانون و ترقية استعمالات جديدة لهذه الأداة الموسيقية المعروفة في الجزائر خاصة في موسيقى الشعبي و الأندلسي.

كما يسعى المنظمون إلى ترقية العزف على القانون من خلال تنظيم ورشات مخصصة للتقنيات الجديدة للأداء و تقنيات التسجيل في الاستوديو و تقنيات الارتجال و  التلحين.

وقد جرت الدورة الأولى للمهرجان سنة 2012 باسطنبول و الدورة الثانية في أكتوبر 2015 بأنقرة. كما تم تنظيم ملتقيين حول هذه الأداة الموسيقية بالجزائر  العاصمة سنتي 2015 و 2016 في إطار المهرجان الدولي للموسيقي الفنية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي