الثقافي

مذكّرات سمير أمين: عينٌ على كواليس الاقتصاد

على الرف

كانت تجربة المفكّر الاقتصادي المصري، سمير أمين (1931 – 2018)، مهيّأةً ليُكتب عنها الكثير. لم يكن ذلك عبر ما يكتبه الآخرون عنه، وعن مواقفه ونظرياته، بل أيضاً عبر ما يرويه هو شخصياً. ففي أربعة إصدارات حاول أمين تلخيص ما عاشه في كواليس كبرى المؤسّسات الاقتصادية الدولية ودهاليز السياسة.

صدرت أوّل دفعة من مذكّراته في جزءَين، عن "دار الساقي" بين 2006 و2008، وقد حملت طابعاً سياسياً واضحاً، ثم أضاف إليهما عملَين صدرا عن "دار العين"؛ هما: "حول الناصرية والشيوعية المصرية" (2012)، و"قضايا الشيوعية المصرية" (2014).

ثم جاء الكتيّب الصادر عن "دار العين" أيضاً نهاية 2017 بعنوان "مذكّرات"، في شكل مختارات من العملين الصادرين عن "دار الساقي". هنا، اختار أمين التركيز على تجربة عمله في أربع مؤسّسات دولية اقتصادية؛ هي: "المعهد الأفريقي للتنمية والتخطيط"، و"كوديسيريا"، و"منتدى العالم الثالث"، و"المنتدى العالمي للبدائل".حين سرد المفكّر الاقتصادي المصري تجربة العمل في "المعهد الأفريقي للتخطيط والتنمية" والذي شارك في تأسيسه عام 1962؛ حيثُ شغل مدير للمعهد لمدّة عشر سنوات بين 1970 و1980، بدا كمن اتّخذ زاوية المراقب.

خلال حديثه عن فترة عمله في "المعهد الأفريقي للتنمية والتخطيط" التابع لـ "الأمم المتّحدة"، يسخر ممّن ينظرون إلى هذه المنظّمات باعتبارها مجتمعاً للخبراء وضعه البعض لخدمة الآخرين. كما يسخر من المسمّيات السائدة في الخطابات الدولية كـ" القرية العالمية" و"العولمة"، لأنها مسمّيات تتجاهل الاستقطاب الذي يفرضه النظام العالمي على كل شيء.في الأثناء، يقترح صاحب "أزمة المجتمع العربي" عدّة حلول لتتخفّف "الأمم المتّحدة" من سطوة الاستقطابات وتعمل وفق الأهداف التي أًنشئت من أجلها، وعلى رأسها: إعادة تنظيم العالم بنظرة إنسانية.

تحدّث أمين أيضاً عن تأسيس "المجلس الأفريقي لتنمية البحوث الاجتماعية" (كوديسريا)، والعمل ضمن مشروع "منتدى العالم الثالث". بدت المؤسّستان كبدايات لمشاريع ناجحة، ليس على مستوى العمل النظري فحسب، بل على مستوى المحاولات العملية للإفلات من السيطرة والمال الأميركي أيضاً.

وعن تجربة "المنتدى العالمي للبدائل"، الذي تأسّس في القاهرة عام 1997 والذي ترأّسه، يشير إلى أنه وضع ضمن أهدافه الرئيسية اتفاقاً عامّاً يتمثّل في القول بأن "مشروع واشنطن يسعى لفرض سيطرته على صعيد عالمي، وبالتالي فإن الخصوم الحقيقيّين للمنتدى هم جميع القوى السياسية والفكرية والاجتماعية التي ترضى بالوضع القائم، بينما الحلفاء المحتملون هم جميع القوى المناهظة له". يتفرّع هذا الحديث إلى رسم صورة عن الصراعات مع المشروع الإمبريالي، وخصوصاً الصراعات من أجل السيطرة على المنصّات الأكاديمية ومراكز صنع القرار.يُعرّج سمير أمين أيضاً على ما يُسمّيه "خيانة المثقّفين"؛ حيث يُبيّن كيف أن "الأغلبية الساحقة من الخبراء، بما في ذلك الجامعيّون، لم يعودوا يبحثون عن بديل للنظام الحالي".

 

من نفس القسم الثقافي