الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان محرس الدولي للفنون التشكيلية بتونس

تقام تحت شعار "الفوتوغرافيا فن شعبي ومستنير"

تشارك الجزائر في فعاليات مهرجان محرس الدولي للفنون التشكيلية بمعتمدية المحرس من ولاية صفاقس عاصمة الجنوب التونسي، الذي انطلقت مؤخرا دورته 31 تحت شعار "الفوتوغرافيا فن شعبي ومستنير"، إيمانا من منظمي هذه الدورة بضرورة تشجيع كل الطاقات الإبداعية في مجتمع تونسي بصدد تحقيق نقلته الثورية، وكذلك بإعتبار الفوتوغرافيا تحيلنا على عالم الناس وعلى الإبداع في مختلف تجلياته.

افتتح مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية السيد والي صفاقس وثلة من الإطارات الجهوية والمحلية وبحضور هيئة المهرجان والفنانين المشاركين، وبدأ الإحتفال بساحة الفنون بعروض فنية لباليه راقص ومجموعة لقرع الطبول ثم عرض لطبال قرقنة وماجورات قابس وكورال زهور الياسمين بدار الثقافة بالمحرس، واكبها جمهور محرس بكثافة لينتقل بعدها الجميع لإفتتاح معرض لأعمال الفنانين المشاركين بفضاء العرض المرحوم "يوسف الرقيق" مؤسس المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس.

كما أدرجت منابر للحوار لتدارس مواضيع وتجارب فنية بين النقاد والفنانين وعرض سينمائي لشريط "الجايدة" للمخرجة التونسية "سلمى بكار" إلى جانب العروض الموسيقية والأمسيات الشعرية.

أما المشاركون من الفنانين التشكيليين والنقاد والفوتوغرافيين فهم من دول عديدة ومختلفة من تونس، ليبيا، المغرب، الجزائر، السودان، لبنان، العراق، إيران، تركيا، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البنين، فرنسا، فلسطين، سوريا، الأردن ومصر.

ويلون المهرجان برنامجه يوم 24 جويلية برحلة إلى المعالم الأثرية بيونقة بالمحرس وبتنظيم أمسية فلكية وورشة تصوير لغروب الشمس، تتلوها سهرة موسيقية إلى وقت شروق الشمس وقت التوجه إلى شاطئ الشفار لتصوير الشروق مع إعداد فطور صباح جماعي وتنطفئ شمعة الدورة 31 يوم 25 جويلية بمعرض لأعمال الورشات وبتوزيع الشهادات والجوائز على المشاركين.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي