الثقافي

دعوة إلى الترشح للجائزة الدولية ميريام ماكيبا

تشرف على تنظيمها " أوندا"

تم إطلاق دعوة للترشح بغرض المشاركة في الطبعة الأولى للجائزة الدولية  للإبداع الفني"ميريام ماكيبا" لفائدة المبدعين الأفارقة، حسبا ما أعلنه الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (أوندا) المنظم للجائزة المذكورة، و لهذا الغرض ينبغي على المترشحين في هذه المسابقة الدولية المفتوحة لكل الفنانين المقيمين بإفريقيا تقديم علاوة  على المشروع الفني وثائق تثبت الهوية و الإقامة.

كما يجب أن توجه الترشيحات إلى أوندا عن طريق البريد على العنوان الآتي 49 نهج عبد الرزاق حليمة بولوغين (الجزائر العاصمة) أو عن طريق البريد الالكتروني على  العنوان prix.myriam.makeba@onda.dz

و يوضح ذات المنظم الذي حدد تاريخ 31 أغسطس 2018 كأخر أجل لإيداع الترشيحات أنه يتسنى أيضا للفنانين الذين يحوزون وضعية لاجئ بسبب حالات استثنائية المشاركة  في هذه المسابقة.

و سيتم تسليم جائزة "ميريام ماكيبا" للإبداع الفني لأول مرة بالجزائر العاصمة بتاريخ 14 سبتمبر المقبل إلى أفضل المبدعين الأفارقة  في كل الفروع الفنية.

و تعد الجائزة " ميريام ماكيبا " نسبة إلى المغنية الجنوب الإفريقية لموسيقى الجاز و التي تبلغ قيمتها " 100.000 دولار أمريكي" بمثابة تكريم لهذه الفنانة المناهضة لنظام الابرتايد و التي شاركت سنة 1969 بالجزائر العاصمة في المهرجان  الافريقي الأول.

من مواليد 1932 بجوهانسبورغي تعتبر ميريام ماكيبا التي تحصلت على الجنسية الجزائرية سنة 1972 احدى ألمع المغنيات في افريقيا و في العالم.

و قد خاضت كفاحا ضد  نظام  الابارتيد من خلال أغانيها التي تشير إلى التسامح و الحرية و السلام.

و في السينما أدت ماكيبا دورا في فيلم مناهض لنظام الابارتيد معنون " كوم باك أفريكا" (عودي الينا يا افريقيا) للسينمائي الأمريكي ليونال روقوزين .

توفيت ميريام ماكيبا بإيطاليا سنة 2008 عن عمر ناهز 76 عاما ي بعد مرور 3 سنوات عن انهائها حياتها الفنية.

مريم. ع
 

من نفس القسم الثقافي