الثقافي

سعاد ماسي تطل على جمهور موازين

فيما ألهبت فرقة بابيلون مسرح محمد الخامس

أطلت أمس المطربة الجزائرية سعاد ماسي، على جمهورها المغربي بمهرجان موازين في دورته 17، بمسرح محمد الخامس بالرباط، وتتميز ماسي بصوت رقيق وعذب، يميزها عن غيرها، كما أن اللون الغنائي الذي تقدمه يمزج بين الفولك، الروك، الموسيقى الأندلسية وكذا العربية.

وشبّه الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أغانيها وثقافتها الغنائية بصوت المغربية سعيدة فكري، التي تتميز هي الأخرى بشكل غنائي خاص بهان ويشار إلى أن سعاد ماسي، لها مجموعة من الأغاني التي يتغنى بها جمهورها العربي والأجنبي على غرار "طليت عالبير"، "غير إنت"، "حلوني" وأغاني أخرى.

وكانت الفرقة الغنائية الجزائرية، بابيلون، قد قدمت بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفلا مبهرا لجمهورها الذي امتلأت به قاعة المسرح، وقد استطاعت الفرقة، التي قدمت عرضها في إطار فعاليات الدورة الـ 17 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، من أسر قلوب الجمهور الذي حضر من أجل الاستمتاع بموسيقى المجموعة، التي تجمع بين الإيقاعات المغاربية والغربية، في تزاوج إيقاعي يخطف الأنفاس.

وبالإضافة إلى كلاسيكيات الأغنية الجزائرية، "يا رايح" للمغني دحمان الحراشي، وأغنية "عبد القادر" الشهيرة، قدمت بابيلون التي رأت النور سنة 2012، مجموعة من أغانيها الأكثر شهرة، من ألبومها "بريا"، لتأخذ الجمهور، الذي غنى ورقص على إيقاعات البوب روك، في أجواء حماسية بامتياز ثم "زينة" التي حققت نجاحا غير مسبوق للفرقة.

ويقدم مهرجان موازين إيقاعات العالم (من 22 إلى 30 جوان الحالي) في طبعته السابعة عشر برنامجا غنيا ومتنوعا من الموسيقى المغربية والشرقية والغربية، على مختلف المنصات التي تضعها خصيصا لهذا الموعد الفني الكبير الذي تعيش على وقعه مدينتا الرباط وسلا، وهو حدث يستقطب ألمع وأهم الفنانين عبر العالم ليظل وفيا لشعاره الذي اعتمده منذ إحداثه وهو يجمع بين الانفتاح والتسامح والتعايش والسلام.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي