الثقافي

جمعاوي أفريكا و أورانج بلوسوم يحييان " اليوم العالمي للموسيقى" بالعاصمة

من خلال حفل فني بالبريد المركزي

أحيت فرقة موسيقى الغناوي " جمعاوي أفريكا" و الفرقة الفرنسية " أورانج بلوسوم" مؤخرا بالعاصمة حفلا بمناسبة " عيد الموسيقى" الذي يحتفل به يوم 21 جوان عبر العالم.

و شهد هذا الحفل الذي نظم ببهو البريد المركزي من طرف المجلس الشعبي البلدي للجزائر وسط و المعهد الفرنسي بالعاصمة حضور جمهور غفير قدم من أجل اكتشاف التشكيلتين الموسيقيتين المعروفتين بتأثرهما بالموسيقى الشرقية و الافريقية.

و قد امتعت فرقة " جمعاوي أفريكا" الجمهور بأغان تناولت المشاكل الاجتماعية التي تشغل الشباب على غرار البطالة. كما عرفت الفرقة كيف تشد انتباه الحضور خاصة الشباب منهم من خلال أداء أغنية " حشيش أو حمس" و " بزاف" و " دلالي" التي رددها مع الفرقة.

و تعرف هذه الفرقة التي أسست في 2004 بالعاصمة من طرف مجموعة من الطلبة منهم أحمد جميل غولي (الغومبري و الغناء) و عبدو الكسوري (غيتارة) و نزيم زياد (الطبل) بنوعها الموسيقي الذي يجمع بين الروك و الشعبي و الغناوي. و بحوزة هذه الفرقة ثلاثة ألبومات منها " ماما" الذي سجل نجاحا كبيرا بالجزائر و فرنسا.كما أقامت الفرقة حفلات بكل من فرنسا و الكاميرون و مصر و الهند وكندا.     

  و تميز الجزء الثاني من الحفل بصعود الفرقة الفرنسية " اورانج بلوسوم" التي تأسست في 1993 بمدينة نانت (فرنسا) . و قد أطربت الفرقة الحاضرين بعدة أغاني أدتها المطربة المصرية هند أحمد مثل " يا سيدي" و " حبيبي" و " يا زمان".

و برزت الفرقة التي بحوزتها ثلاثة ألبومات في سنة 1997 تاريخ صدور أول ألبوم لها بعنوان " أورانج بلوسوم" الذي بيعت منه 15000 نسخة.و قد أحيت الفرقة ايضا حفلات بكل من مصر و بلجيكا و غيرهما.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي