الثقافي

الريس يقف على تناقضات الديمقراطية الغربية

"الوجه الآخر للحرية والديمقراطية في فكر فلاسفة الغرب"

ذهب المفكر اللبناني جورج قرم في كتابه "شرق وغرب، الشرخ الأسطوري"، إلى أن الغرب وديمقراطيته فشلا في إدراك التناقض الكبير في المبادئ التي أعلنها لتسويق نظامه الإمبريالي، فأصبحت تلك الأفكار المثالية التي يدعيها مجرد ديكور فارغ، بالتالي فقدت القيم الليبرالية والديمقراطية التي بشرت بها مصداقيتها، وإذا كان قرم ينطلق في رؤيته من موقف الآخر العربي أو الشرقي، فإن في الغرب نفسه مفكرون شاركوه رؤيته تلك، ومنهم الفيلسوف الفرنسي جاك رانسيير الذي ذهب في كتابه "كراهية الديمقراطية" إلى أن الديمقراطية الغربية ارتبطت بحرية مزدوجة أو متعددة الأوجه: حرية الفعل، وحرية فعل الشر وإحداث الفوضى. كذلك أثبت الصحفي الأمريكي جريج بالاست، في كتابه "أفضل ديمقراطية يستطيع المال شراءها" بالوقائع والأرقام، فساد السلطة في الولايات المتحدة التي يعتبرونها جنة الديمقراطية.

من نفس زاوية الرؤية الناقدة والواقفة على تناقضات الديمقراطية الغربية، ينطلق الباحث السوري أحمد محمد الريس في كتابه "الوجه الآخر للحرية والديمقراطية في فكر فلاسفة الغرب"، الصادر مؤخرا عن الهيئة السورية للكتاب، وفيه يطرح رؤيته لكيفية التصدي للنظريات التي يروجها الفكر الغربي المعتمدة على رؤية الفلاسفة الأوروبيين والأمريكيين تجاه العالم الآخر، والدعوة لسيادة الغرب عليه وتفوقه.

في هذا السياق، يتبني الباحث مقولة، إن التاريخ يعيد نفسه، فإمبراطورية الإسكندر المقدوني استعمرت أراضي الشرق بتوجيه الفيلسوف اليوناني أرسطو، وكذلك الإمبراطورية الرومانية استعبدت شعوب المنطقة العربية جنوبي المتوسط بتشجيع من فيرجيل صاحب مقولة "أنت يا روما عليك حكم الشعوب"، وهي المقولة المعبرة عن مزاعم الإمبراطوريات الإمبريالية الأوروبية التي استعمرت وأحرقت وأبادت شعوب آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية بأسانيد من أغاليط وأباطيل المستشرقين، حتى هوميروس في ملحمتيه الإلياذة والأوديسة، كذلك في أشعار سيموئيديس وغيره من شعراء الملاحم الإغريقية، نجد تمجيدا لقتل الآخر، وإشادة بالعنف والسادية، وتصويرا لروح عنصرية وطبقية متعالية. كما يجد الباحث عند فلاسفة اليونان مبدأ القوة والصراع عند هيراقليطس وأرسطو، وطوباوية أفلاطون كرست لمبدأ النخبة الطبقية، وتجلت الثقافة اليونانية في فلسفة القوة والعنف التي اتبعها النبلاء والقراصنة والكهنة والملوك.

ويُبين الباحث أن تمجيد الطبقة الأرستقراطية والأوليغارشية ونظام الأبارتايد لم يكن وليد السنوات الأخيرة، فأدلجة المجتمعات وفق كتاب أحمد الريس، بدأت قبل الميلاد منذ الديمقراطية الأثينية التي حملت في طياتها مفهومي التمييزي طبقيا وعنصريا، ودعمت حكم الطغاة والنُّخَب الغنية والعسكر، بإسناد فكري قدَّمه كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو وهيراقليطس وزينوفون. هؤلاء حاربوا الديمقراطية الشعبية، ورسخوا لميراث العبودية، وبرّروا استعمار الشعوب واستعبادها.

وعلى منوالهم سار مفكرو الغرب من ميكيافيللي وتوماس هوبز ولوك وسميث ومونتسكيو، وكل الذين استمدوا أفكارهم من الموروث الإغريقي وسطوة الإيديولوجيا الميتافيزيقية والمادية، وأدلجوا ديمقراطية النخبة التابعة واقتصاد قراصنة السوق، ورسّخوا حرية المُرابين وزعماء المؤسسات والمنظمات المافيوية الاحتكارية للسيطرة على الشعوب بالقوة والعنف المنظم. كما برروا النزعة العنصرية مُجسِّدين السلطة البرجوازية الحديدية في مجتمع المدينة المستقل عن الدولة.

على النقيض من مؤدلجي الشَّر، يقف الباحث مطولا أمام أفكار ثلاثة من النماذج الإيجابية في الفكر الإنساني هم: جان جاك روسو، الذي كان أول مفكر غربي يدعو إلى المساواة والعدل، وصون حريات الإنسان وحقوقه، وفي كتابه "العقد الاجتماعي" حدد مفهوم الحرية بمعناها الإنساني وهاجم العبودية والرق، وبعده جاء كارل ماركس منتقدا دولة هيجل الطبقية، ورأسماليتها التي تضمن ثراء النخبة مقابل شقاء الشعب، مما يخلق الصراع الطبقي ويؤدى إلى نشوب الحروب، كما دعا إلى حرية الإنسان وحقوقه مقرونة بالواجبات.

ف. س/الوكالات

 

من نفس القسم الثقافي