الثقافي

سعاد ماسي، وحيد وفيصل يمثلون الفن الجزائري في مهرجان بنزرت الدولي

في دورته الـ 36 التي ستنظم ما بين 12 جويلية و17 أوت القادمين

يشارك المغني ألجيرينو وفيصل الصغير والشاب وحيد، إلى جانب الفنانة سعاد ماسي، في الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان بنزرت الدولي، الذي يمتد من 12 جويلية إلى 17 أوت القادمين، فيما سيكون حفل افتتاح التظاهرة الفنية هذه بعرض "آآباي" من إخراج الفنان لطفي التركي وقيادة بشير جبالية، وهو عرض فني من ولاية بنزرت، سعيا منهم إلى التعريف بالموروث الثقافي والتراث الحضاري للجهة، أما الاختتام، فاختارت إدارة المهرجان أن يؤثّثها الفنان التونسي صابر الرباعي.

ستكون الجزائر حاضرة في فعاليات دورته الـ 36 التي ستنظم ما بين 12 جويلية و17 أوت القادمين من خلال عدّة أسماء فنية تتقدمهم سعاد ماسي التي تعد اليوم من الأصوات المنفردة التي تميزت عالميا كمغنية وعازفة قيثار، تتميز عن غيرها بصوت رقيق وعذب، كما أن اللون الغنائي الذي تقدمه يمزج بين الفولك، الروك، الموسيقى الأندلسية والعربية.

هذا وسيجمع مهرجان بنزرت بين الموسيقى، عروض الوان مان شو، المسرحيات والعروض المشتركة، ففي الموسيقى نجد حسّان الدوس في سهرة 21 جويلية، يسرى محنوش في 25 جويلية، والتي اختتمت الدورة السابقة من المهرجان، إلى جانب أحد أنجح العروض جماهريا، وهو عرض "الزيارة" لسامي اللجمي، تمت برمجته في 19 جويلية، أمّا العرض الأبرز والمنتظر، فيتمثل في عودة الفنانة أمينة فاخت بعد طول غياب، وستعتلي مسرح بنزرت يوم 11 أوت.

لعروض الوان مان شو نصيب هام في هذه الدورة، والبداية ستكون بعرض "موش نورمال" لأمير التليلي، ثم كريم الغربي وعرض "ماهوش موجود"، برّرت إدارة المهرجان برمجته للعام الثاني على التوالي بالنجاح الذّي حققه السنة الفارطة، وسيجتمع بجمهوره يوم 23 جويلية.

أما وجيهة الجندوبي التّي اختارت إعادة تجديد مسرحية "مدام كنزة"،  فستعتلي ركح بنزرت في 27 جويلية المقبل، وهو نفس الاختيار الذّي اتّبعه الأمين النهدي في عرض "المكي وزكية" يوم 02 أوت، ويتفرّد مهرجان بنزرت هذه السنة بعرض للطفي العبدلي في السادس من أوت، فبعد أن أعلن الممثل عن نهاية عروض مسرحيته "عبدلي شو"، قرّر أن يخص جمهور بنزرت بعرض وحيد خلال هذا الموسم من المهرجانات.

أما العروض المسرحية، فستكون ممثلة بعرض "المدّك" للمخرج سامي منتصر في 14 جويلية، والعرض المتحصّل على عشرة جوائز عالمية،  وهو عرض "الشقف" للمخرجة المسرحية سيرين قنون، يعالج أحد أهم القضايا حاليا وهو الحرقة، وسيكون يوم 20 جويلية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي