الثقافي

لأول مرة حفل لمعطوب الوناس لتخليد الذكرى الـ 20 لاغتياله

تريد مؤسسة معطوب الوناس أحياءه بطريقة "استثنائية"

ستتميز الاحتفالات المخلدة للذكرى العشرين لاغتيال المطرب معطوب الوناس (25يونيو 1998) بعرض حفل غنائي لم يتم بثه سابقا كان قد أحياه الفنان بقاعة الحفلات الزنيث بباريس سنة 1995، حسب ما كشفت عنه شقيقته رئيسة المؤسسة التي تحمل اسم المرحوم.

تحدثت مليكة معطوب في مؤتمر صحفي نشطته بدار الثقافة "مولود معمري"، أن كلا الحفلين الذي أحياهما في نفس اليوم المرحوم بزينيت في عام 1995، بعد الإفراج عنه من قبل المجموعة الإسلامية المسلحة التي اختطفته، "بقيا غير منشورين بقرار من المغني نفسه، لأن الجمهور الحاضر لم يكن مضاء بالشكل الكافي (غياب الأضواء الكاشفة)".

"وعندما شاهد الوناس صور هذين الحفلين (اللذين تم تصويرهما في شكل فيديو وفقا لتقنيات الماضي)، وجد انه لا يمكن رؤية رد فعل الجمهور والتفاعل الذي كان بينه و معجبيه، ولذلك قرر عدم نشرهما"  وفق ذات المتحدثة التي قالت أن معطوب الوناس قال حينها "إنه غير مهتم لأن ما أراده هو إظهار التفاعل الذي كان بينه وبين الجمهور".

إن الاحتفال بالذكرى العشرون لرحيل الفنان تريد مؤسسة معطوب الوناس أحياءه بطريقة "استثنائية" لتكون الفرصة لتقديم هذا العرض لمحبي "المتمردين". وسيكون العرض مقررا في 25 يونيو من الساعة 8:00 مساء وسيكون فرصة لتصوير الجمهور الحالي وإعادة تصوير و بطريقة معينة هذا الجمهور الذي لم يكن ظاهرا في حفل الزينيت عام 1995، أضافت مليكة معطوب.

"لقد تم اتخاذ كافة الترتيبات لجعل هذا الحدث ناجحاً و يتم بشكل احترافي.

لهذا الغرض وضع الديوان الوطني للثقافة و الإعلام تحت تصرف المؤسسة المعدات  والوسائل اللازمة بما في ذلك شاشة عملاقة " قالت نفس المتحدثة.و أضافت أن التسجيلين "مهددان بالزوال في حال عدم ترميمهما. هذه الوثائق يجب أن يتم تحويلها و استعادتها، ولكن في ظل غياب الوسائل المالية لم نتمكن من القيام بذلك"، مشيرة إلى ان الخطوات المتخذة مع الديوان الوطني للثقافة و الإعلام  "منذ عام تقريبًا، لم تنجح بعد".

وسيبدأ الاحتفال بالذكرى العشرين لرحيل الفنان اليوم 23 جوان بعرض في المسرح الجهوي "كاتب ياسين" وصلة غنائية بعنوان "نشيد للهوية" ليندا حنطور. وسوف تستمر في 25 جوان الحالي في تاوريرت موسى، مسقط رأس الوناس، الاحتفالات حيث تم تهيئة منصة لبث "زينيث في القبايل"، بفضل مساهمة مختلف المصالح التقنية للولاية التي اغتنمت رئيسة مؤسسة معطوب الوناس المناسبة لتقديم تشكراتها لهم.

وسينطلق في الساعة العاشرة صباحاً ماراطون "صوت الحياة" التي ستعطى اشارة انطلاقه من منطقة تاوريرت تالا بونان، مكان اغتيال معطوب الوناس، للوصول إلى قبر هذا الفنان مع رفع المتسابقين شعلة على طول مسارهم.

وتم برمجة وقفات ترحم على قبر الفنان بعد الظهر اما في الساعة 5 مساء سيتم تنظيم حفل فني من قبل العديد من المطربين من بينهم حسان أحراس وبوجمعة أقراو وسعيد هازن وحسين براحمة إلى جانب فنانين شباب، بما في ذلك الفائزين في مسابقة "أنزا الوناس" والحان واشباب.

كما سيتم تنظيم مأدبة للجمهور ستتبعها شهادات أقارب الوناس ليتم بعدها مباشرة عرض الحفل وفقا للبرنامج الذي تم تقديمه إلى الصحافة.

وفي الذكرى العشرين، أكدت رئيسة مؤسسة معطوب الوناس أنه سيتم السماح لجميع الوفود الوقوف وقفة ترحم على قبر المرحوم شقيقها. وقالت شقيقة الفنان الراحل أن  "كل وفد سيصل، سيكون له الحق في الترحم على القبر بلا تدخل"، مناشدة جميع الجمهور بالذهاب إلى تاوريرت موسى اين ستقام وقفات الترحم.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي