الثقافي

حضور لافت للجزائر في مهرجان الفيلم المغربي

يقام تحت شعار "السينما لغة العالم"

يتنافس 18 فيلما سينمائيا، منها 6 أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا، على نيل إحدى جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان المغربي للفيلم في وجدة الذي تنظمه جمعية "سيني مغرب"، تحت شعار "السينما لغة العالم"، خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و27 جوان الجاري، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وستكون الجزائر حاضرة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بفيلمي "إلى آخر الزمان" لياسمين شويخ و"العشيق" لعمار سيفضيل، إلى جانب خمسة أفلام مختلفة ومتنوعة، ويتعلق الأمر بكل من "الفراشة" لحميد باسكيط من المغرب، و"بنزين" لسارة لعبيدي من تونس، و"نوح لا يعرف العوم" لرشيد الوالي من المغرب، و"مصطفى زاد" لنضال شطا من تونس.

كما تشارك الجزائر في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بثلاثة أعمال هي "صفحة بيضاء" لمحمد نجيب عمراوي، و"يومان" لعصام تعشيت و"أرض شاسعة" للطيفة سعيد. وستتنافس الأفلام الثلاثة مع "آية" لمفيدة فضيلة من تونس، و"رجولة" لإلياس الفارس من المغرب، و"أجراس" لمي مصطفى من موريتانيا، و"جثة ناجي" لرؤوف بعو من ليبيا، و"حب سريع" لشكري روحي من تونس، و"عودة الملك لير" لهشام الوالي من المغرب، و"أسرار الرياح" لإيمان الناصري بولوس من تونس، و"ألس" لفيصل من المغرب، و"عندما بدأت السماء بالصراخ" لقيس مجري من تونس.

وسيتم خلال الدورة التي تحمل اسم الفنان التشكيلي المغربي الراحل "مصطفى الرواس"، عرض أفلام خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، في إطار سينما الضيف (السينما اللبنانية) "محبس" لصوفي بطرس، و"شتي يا دني" لبهيج حجيج، وفيلم آخر للأطفال والذي سيعرض كذلك بمسرح محمد السادس، بعنوان "حكايا الأفارقة" للمخرج الجزائري جيلالي بسكري.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي